بعد امتناع أميركي.. مجلس الأمن يقر مشروع قرار وقف فوري لإطلاق النار في غزة

نيويورك – المساء برس|

أقر مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين، على مشروع قرار قدمته الدول العشر (الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن) يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية في قطاع غزة خلال شهر رمضان.

وتم الموافقة على القرار بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت وعدم استخدام حق الفيتو لإجهاضه لأول مرة منذ بدء العدوان على غزة.

وجاءت نتائج التصويت على القرار بموافقة 14 عضوًا مقابل امتناع الولايات المتحدة عن ا

وأظهرت نتائج التصويت التي بثها موقع الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، موافقة 14 عضواً على مشروع قرار مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في غزة، في مقابل امتناع الولايات المتحدة عن التصويت، بعدما عطلت محاولات سابقة لإصدار قرار عبر اللجوء الى حق النقض (الفيتو)، ليكون أول قرار لوقف إطلاق النار يعتمده المجلس بعد أربع إخفاقات سابقة.

ويطالب القرار بوقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان، على أن “يؤدي الى وقف دائم لإطلاق النار”، و”يطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأسرى”.

كما يدعو إلى “إزالة كل العوائق” أمام المساعدات الإنسانية التي من دونها بات سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة معرضين لخطر المجاعة”.

وقدّم ممثل موزامبيق في مجلس الأمن الدولي مشروع القرار نيابةً عن الأعضاء العشرة المنتخبين في مجلس الأمن. وقال إنّ “تصعيد النزاع في قطاع غزّة يعد تهديدٌا واضح للسلم والأمن الدوليين”.

 

قد يعجبك ايضا