القناة 12 الإسرائيلية: مقترحات قبلتها حماس وضمانات أمريكية لوقف الحرب

متابعات – المساء برس|

تحدثت القناة الـ 12 الإسرائيلية عن مقترحات قالت إن حركة المقاومة الإسلامية حماس وافقت على المرحلة الأولى منها ضمن صفقة وقف القتال وإطلاق سراح الأسرى.

وقالت القناة الإسرائيلية أن هذه الصفقة جاءت مع ضمان أميركي بأن تنسحب قوات العدو الصهيوني بالكامل من غزة بعد 124 يوما، عند الانتهاء من المراحل الثلاث من الاتفاق.

وذكرت القناة العبرية أن الضمان الأميركي أرسل عبر وسطاء مصريين وقطريين، من المقرر أن يجتمعوا مع ممثلين عن الحركة في القاهرة.

وفي تفاصيل الاقتراح قالت القناة إنه يتضمن مرحلة أولى تستمر لمدة تصل إلى 40 يوما، يتم خلالها إطلاق سراح ما يصل إلى 33 من بين أكثر من 100 أسير إسرائيلي محتجزين في غزة منذ 7 أكتوبر، في حين ستستمر المرحلة الثانية لمدة 6 أسابيع على الأقل وستشهد موافقة الجانبين على إطلاق سراح عدد أكبر من الرهائن، والالتزام بوقف أطول للقتال.

ووفقا للقناة يعتقد أن المرحلة الأولى ستسمح بعودة الفلسطينيين النازحين إلى شمال غزة، حيث قالت الولايات المتحدة إن إسرائيل وافقت على العودة غير المقيدة للمدنيين إلى المناطق التي “أصبحت خالية من حماس”، ويتضمن الاتفاق أيضا إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين مقابل الرهائن الإسرائيليين.

كما كشفت القناة أن  “السماح بدخول مواد مزدوجة الاستخدام إلى القطاع، أي الإمدادات الإنسانية التي يمكن استخدامها أيضا لأغراض قتالية مثل الوقود، لا تزال قيد المناقشة”.

وفيما أكد قادة العدو الصهيوني أكثر من مرة عدم قبولهم إنهاء الحرب في غزة كجزء من صفقة الأسرى المحتملة، تحدثت تقارير صحفية، عن وعود تدعمها الولايات المتحدة بأن إسرائيل لن تبدأ عمليتها العسكرية البرية المخطط لها في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، حيث يلجأ أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني.

قد يعجبك ايضا