استنفار وقلق إصلاحي من تحريك الإمارات لورقة القاعدة ضده في حضرموت

متابعات خاصة – المساء برس|

هاجمت منظمات تابعة لحزب الإصلاح (جناح الإخوان المسلمين في اليمن)، اليوم الثلاثاء، مساعي الإمارات مؤخرًا لتحريك ورقة تنظيم القاعدة لصالحها واستخدامها ضد الحزب، بعد أن كان موالي له.

وجاء هذا الهجوم في بيانات تنديد، بعد نقل الإمارات 18 قياديًا في التنظيم إلى حضرموت، والذين كانت قد استقبلتهم سابقًا في أراضيها بعد قدومهم من معتقل جوانتنامو.

وقالت منظمة سام للحقوق والحريات، وهي أحد أهم المنظمات الحقوقية التابعة للإصلاح، إن إعادة القيادات في القاعدة إلى حضرموت من قبل الإمارات مخالفًا للقوانين الدولية، ما يعكس تخوف الحزب من توجيه القاعدة كسلاح ضده من قبل أبو ظبي.

يذكر أن 18 قياديًا من تنظيم القاعدة وصلوا، في وقت سابق إلى مطار الريان، على متن طائرة إماراتية.

وبالتوازي مع نقل أبو ظبي لقيادات القاعدة إلى حضرموت، بدأت الإمارات بتحركات عسكرية في المحافظة، شملت التحشيد العسكري إليها، خاصة من عناصر التنظيم، والذي نجح في العام 2016 من السيطرة على مدينة المكلا، المركز الإداري لحضرموت، وانسحبوا منها باتفاق مع الإمارات، ولا تزال عناصره متواجدة في المحافظة بشكل كبير.

وبحسب مراقبين، فإن استنفار منظمات الإصلاح من نقل الإمارات لقيادات القاعدة إلى حضرموت، يعكس حالة القلق والتخوف من اتفاق إماراتي مع التنظيم لاستهداف الحزب في هذه المحافظة الاستراتيجية التي يستنزف مواردها لتمويل كافة أنشطته.

 

قد يعجبك ايضا