حزب الله يكشف عن تفاصيل صواريخ “فادي1″ و”فادي2” المستخدمة في عمليته الأخيرة

بيروت – المساء برس|

نشر الإعلام الحربي للمقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله، اليوم الأحد، تفاصيل تقنية عن صواريخ “فادي 1” و”فادي 2″، والتي استخدمها الحزب خلال استهداف قاعدة ومطار “رامات دافيد” وشركة “رافاييل” للصناعات العسكرية شمالي فلسطين المحتلة فجر اليوم.

وفقاً للفيديوهات التي نشرها حزب الله، فإن صاروخ “فادي 1” هو صاروخ أرض-أرض تكتيكي يُستخدم للقصف المساحي، ويتميز بقدرته على إرباك الأنظمة الدفاعية الإسرائيلية، ويمكن إطلاقه من مواقع ثابتة أو متحركة. يبلغ طول الصاروخ 6 أمتار، ورأسه المتفجر يزن 83 كلغ بعيار 220 ملم، فيما يصل مداه إلى 70 كلم. يُستخدم “فادي 1” لتعطيل خطوط الإمداد واستهداف القواعد البعيدة عن الخطوط الأمامية، ودخل الخدمة في عام 2006 خلال حرب تموز/يوليو.

أما صاروخ “فادي 2″، فيتميز برأس حربي شديد الانفجار يزن 170 كلغ، مما يجعله فعالاً ضد المواقع المحصنة والتجمعات الكبيرة للقوات الإسرائيلية. يصل مداه إلى 100 كلم ويبلغ عياره 302 ملم، ويدخل أيضاً ضمن الصواريخ المستخدمة منذ حرب تموز 2006.

ويأتي كشف هذه المعلومات في إطار استعراض حزب الله لقدراته الصاروخية، في أعقاب تنفيذ عمليات استهدفت مواقع إسرائيلية حيوية في شمال فلسطين المحتلة، وسط تأكيدات من خبراء عسكريين بأن منظومة صواريخ “فادي”، رغم تجاوزها منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية ووصلت إلى أهدافها، إلا أنها تعد من الصواريخ غير الاستراتيجية النقطوية التي يمتلكها الحزب في ترسانته الصاروخية.

قد يعجبك ايضا