صنعاء تكشف عن تقديم مقترح جديد لعدن بشأن المرتبات والبنك

المساء برس – خاص/ كشف مصدر في وزارة الخارجية بحكومة الإنقاذ الوطني بصنعاء عن مقترح كانت قد تقدمت به حكومة صنعاء بشأن حل مرتبات موظفي الدولة والبنك المركزي.

ويقضي المقترح حسب المصدر المسؤول “بتشكيل لجنة مشتركة من المختصين في وزارة المالية والبنك المركزي بصنعاء وعدن لوضع آلية صرف المرتبات وتحييد البنك المركزي”.

جاء ذلك ضمن تصريح المصدر المسؤول بالخارجية اليمنية لوكالة الأنباء الرسمية “سبأ” رداً على بيان مجلس الأمن الدولي الأخير والذي اعتبرته حكومة الإنقاذ أنه يؤكد عدم وقوف المجلس على مسافة واحدة من كل الأطراف.

حيث قال المصدر أن بيان مجلس الأمن الدولي لم يتطرق إلى “الكارثة الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية التي يعاني منها الشعب اليمني نتيجة قرار الرئيس المنتهية ولايته نقل البنك المركزي من العاصمة وتوقف سداد مرتبات موظفي الدولة منذ أكتوبر 2016″، متسائلاً في الوقت ذاته “أين مجلس الأمن من الالتزامات والعهود التي قطعها الرئيس المنتهية ولايته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2016 بدفع مرتبات كافة موظفي الدولة ولماذا لم يسأل على ذلك، بالإضافة إلى استخدامه غير المسؤول للسيولة النقدية التي تم طباعتها في روسيا لدفع المرتبات”.

وكان تحالف أنصار الله والمؤتمر قد عبرا عن رفضهما لبيان مجلس الأمن جملة وتفصيلاً حيث شن المتحدث الرسمي باسم حركة أنصار الله محمد عبدالسلام هجوماً حاداً على المجلس تعقيباً على بيانه الأخير بشأن اليمن، قائلاً: “إن مجلس الأمن يصدر بيانات تشجع تحالف العدوان على مواصلة شن الغارات وفرض الحصار وهو ما يفاقم مأساة الملايين من أبناء شعبنا” معتبراً ذلك سبباً يبعد أي أمل بحل سياسي يطوي الحرب بما يضمن سيادة اليمن وكرامة شعبه، حسب قوله.

وعن استئناف المفاوضات ومقترح المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ بشأن المرتبات وميناء الحديدة جدد المتحدث باسم الحركة تمسك الوفد المفاوض بضرورة الحل الشامل والعادل وفقاً لما تضمنه اتفاق مسقط برعاية سلطنة عمان وتم التوقيع عليه.

كما حمل دول التحالف وشرعية هادي مسؤولية تعطيل الحوار السياسي التي قال بأنها تساوم برفع الحظر عن مطار صنعاء وصرف المرتبات مقابل أن يتنازل الشعب عن كرامته ويتخلى عن أرضه، معلقاً على ذلك بقوله “وذلك ما لا يمكن قبوله تحت أي ظرف كان”.

قد يعجبك ايضا