الناصري يدعو لبناء تحالف وطني جديد.. تفاصيل المقترح

المساء برس – خاص/ تقدم التنظيم الناصري إلى عدد من القوى السياسية الموالية لما يعرف بـ”الشرعية” بمقترح يتضمن بناء تحالف وطني واسع وفق برنامج عملي لإدارة المرحلة القادمة.

وبحسب موقع “الرصيف برس” فإن المقترح يتضمن بناء اصطفاف واسع يضم المكونات السياسية والحراكية والاجتماعية المصطفة مع الشرعية لإدارة المرحلة المقبلة، وإعادة بناء مؤسسات الدولة.

ووفقاً لمصادر الموقع فإن قيادة التنظيم باتت ترى أن هذا الإجراء أصبح ضرورة وطنية “لإدارة المرحلة القادمة وتصويب الأخطاء ومعالجة الاختلال وأوجه القصور الناجمة التي وقعت في الفترة السابقة والناجمة عن غياب الرؤية المشتركة والقيادة الموحدة من الشرعية والتحالف الداعم لها”، حسب الموقع.

وقال التنظيم في مقترحه بأن إدارة الدولة بعشوائية وتفرد وبوسائل وأدوات فاسده اهدرت كل الامكانيات وساعدت في إطالة عمر الازمة، كما تضمن المقترح بحسب المصادر برنامج عملي لهذا الاصطفاف يحدد أولويات المرحلة القادمة وآليات تنفيذية لها لذلك.

وحدد المقترح عدداً من الأوليات لعمل هذا التحالف الوطني، أهمها إدارة المناطق الواقعة تحت سيطرة الشرعية وتأهيل عدن لأداء مهمتها كعاصمة مؤقتة والبدء في إعمار المناطق تحت سيطرة الشرعية بناء على مؤتمر دولي يعقد برعاية دول التحالف لتوفير ذلك.

ووضع المقترح عدد من آليات التنفيذ منها تشكيل حكومة كفاءات بعدد محدود من الوزراء وتشكيل لجنة عسكرية لحسم ملف دمج التشكيلات المسلحة التي تقاتل في صفوف قوات هادي، كما يتقرح البرنامج عدداً من الآليات لإدارة الملف الاقتصادي منها وضع موازنة شفافة للحكومة وبرنامج عملي لإعادة الاعمار وتحصيل كافة موارد الدولة.

ويأتي هذا المقترح في ظل استمرار تصاعد التوتر في الجنوب وتزايد دعوات الانفصال وتوسع نشاط دولة الإمارات الداعم للمجلس الانتقالي الجنوبي المناهض لشرعية هادي ويتبنى دعوات الانفصال.

في حين يعتقد متابعون أن مقترح الناصري يهدف في الدرجة الأساسية إلى تلافي حدوث انقسام مجتمعي قد يقود إلى التمرد على الشرعية في المحافظات الجنوبية الأمر الذي قد يتطور إلى إعلان فك الارتباط أو الإعلان عن حكم ذاتي.

قد يعجبك ايضا