مسؤولون في شركة كهرباء الاحتلال: ينصح المستوطنين باللجوء إلى منظومات الطاقة الشمسية

فلسطين المحتلة – المساء برس|

حذر مسؤول كبير في شركة الكهرباء في الكيان الصهيوني “نوغا” من سيناريوهات كارثية في قطاع الكهرباء إذا توسعت الحرب مع حزب الله.

وأوصى رئيس مجلس إدارة “نوغا”، اللواء احتياط سامي تورجمان، المستوطنين بوضع منظومة طاقة شمسية على السطح لاستخدامها، ليس في الروتين فقط، لكن في الطوارئ أيضًا.

وأوضح تورجمان، في مقابلة له على “القناة 14” الإسرائيلية، أن سيناريو توسع الحرب مع لبنان يتضمن حالات انقطاع التيار الكهربائي لساعات في معظم المستوطنات، مرجحًا أن يكون هناك استهداف محدد يؤدي إلى أزمة في التغذية الكهربائية.

وبحسب القناة، فإن “نوغا” هي “إحدى المنشآت الأكثر حماية في إسرائيل والتي يُفترض بها أن تعمل وتسمح باستمرار إمداد الكهرباء طوال أيام الحرب، وحتى في السيناريو الأسوأ الذي يتحدّث عن سقوط  آلاف الصواريخ يومياً”.

وبيّنت أن سقوط عشرات آلاف الصواريخ، ومنها الدقيقة، ستجلب دمارًا في أنحاء “إسرائيل”، وهذا هو السيناريو الأكثر تفاقمًا في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بشأن الحرب مع حزب الله، وفق القناة.

وفي السياق ذاته، اعترف مدير عام شركة “نوغا” شاؤول غولدشتاين، في لقائه مع ذات القناة، أن “سرائيل” لا تستطيع الصمود في سيناريو العتمة لعدة ساعات، موضحًا أن عليها الاستعداد للأسوأ “نحن لا نعلم ما الذي يخطط له حزب الله”، حسب قوله.

نائب مدير عام تشغيل “نوغا” شمعون فيشر، هو الآخر طالب بوضع خطة فيما إذا توقفت عملية تزويد الكهرباء، من خلال توفير مولدات الكهرباء التي تعمل بالديزل، لضمان مواصلة العمل في الشركة.

يشار إلى أن حالات انقطاع الكهرباء في المستوطنات الشمالية قد تكررت، نتيجة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان المتواصلة ضد مستوطنات ومواقع الكيان شمالي فلسطين المحتلة، ومن بينها ما أكده الإعلام الصهيوني في 5 مارس الماضي، حيث أصاب صاروخ محوّلا كهربائيًا بأضرار، بعد رشقة صاروخية كثيقة أطلقت من لبنان نحو مستوطنات الشمال.

 

 

قد يعجبك ايضا