الحراك الجنوبي يعلن استعداده للحوار مع أنصار الله بعيداً عن التحالف ويدعو صنعاء لتقديم برنامج شامل للحوار

خاص – المساء برس|

دعا الحراك الجنوبي المناهض للمجلس الانتقالي والتحالف السعودي لاصطفاف يمني جنوبي وشمالي لمواجهة التحالف السعودي الإماراتي ومواجهة احتلاله للمحافظات الجنوبية، مؤكداً استعداد كقوة جنوبية على الأرض الحوار بشكل مباشر مع صنعاء بعيداً عن أي تدخل خارجي.

وقال الناطق باسم الحراك الثوري الجنوبي أبرز المكونات الجنوبية الرافضة لسيطرة التحالف السعودي الإماراتي على جنوب اليمن، الدكتور محمد النعماني، في تصريح خاص لـ”المساء برس”، إن التحالف السعودي الإماراتي مقدم على فرض أمر واقع في المحافظات الجنوبية متمثل بالسيطرة العسكرية على البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن والبحر العربي وإخضاع حضرموت للوصاية الخارجية.

وقال النعماني إنه ومع هذا الوضع الذي يسعى التحالف لتكريسه جنوب اليمن ومع التحديات الخطيرة التي تفرضها المتغيرات الجارية في المنطقة والعالم، فإن الظروف اليوم باتت مهيأة ومناسبة لاصطفاف وطني شامل لمواجهة هذا الخطر بحوار يمني يمني قائم على أساس الشراكة في مواجهة تهديدات التحالف مع كل القوى اليمنية المناهضة للاحتلال وطرده من المحافظات الجنوبية.

وأضاف النعماني قائلاً: “وعليه فإننا كقوة الحراك الثوري الجنوبي وأمام هذه التهديدات نعلن أنه لا خيار أمامنا سوى الشراكة مع الإخوة أنصار الله على أساس مقاومة العدوان وطرد الاحتلال والحوار مع صنعاء بشكل مباشر على قاعدة إغلاق ملفات الماضي وفتح صفحة جديدة من المصالحة الوطنية الشاملة والدعوة للجلوس لطاولة حوار من أجل إنهاء الاحتلال وحماية السيادة الوطنية من الانتهاكات وحماية الثروة الوطنية من النهب”.

ودعا الناطق باسم الحراك الجنوبي حكومة صنعاء إلى تقديم برنامج سياسي شامل للحوار اليمني اليمني على أن يكون على قاعدة إغلاق ملفات الماضي وفتح صفحة جديدة للحوار الذي يقوم على أساس الشراكة في مواجهة الاحتلال والشراكة في بناء اليمن الجديد الذي يبدأ بمعالجة تداعيات حرب صيف 94 وحرب 2015 والحوار والاتفاق داخلياً على شكل بناء الدولة اليمنية القادمة والنظام السياسي واحترام الحريات والحقوق والمشاركة الشعبية ببناء الدولة الحديثة القائمة على فرض السيادة على كل أراضيها ومياهه وثرواتها.

وقال النعماني إن اتخاذهم كحراك جنوبي خيار الحوار المباشر مع صنعاء بعيداً عن أي تدخل خارجي أتى بعد أن استطاعت صنعاء اليوم فرض قواعد اشتباك جديدة فرضت نفسها على كافة المتغيرات الإقليمية والدولية واستطاعت بهذه القواعد فرض معادلة حماية الثروة السيادية اليمنية.

وجدد الناطق باسم الحراك الجنوبي تأكيده على أن يكون الاصطفاف اليمني اليمني شمالاً وجنوباً قائماً أيضاً على إنهاء تداعيات حربي صيف 94 و2015 في الجنوب والتفرغ لبناء يمن جديد يقوم على المساواة والحرية والشراكة في حماية السيادة ورفض أي شكل من أشكال الوصاية الخارجية على اليمن بشكل عام شمالاً وجنوباً.

وقال النعماني في ختام تصريحه أن على صنعاء اليوم أن تبادر للدعوة لحوار داخلي على هذه القواعد والمنطلقات.

قد يعجبك ايضا