التحالف يمنع مغادرة أو عودة اليمنيين لأي مطار.. نتيجة طبيعية للاحتلال

عدن – المساء برس| لا يزال الآلاف من اليمنيين الذين حجزوا تذاكر العودة إلى اليمن عالقون في مطارات الأردن والسودان بسبب استمرار التحالف الإماراتي السعودي منع وصول أو إقلاع الطائرات اليمنية من وإلى مطار عدن جنوب اليمن.
ومنع التحالف إقلاع طائرة اليمنية من مطار عدن محملة بالركاب، وقالت مصادر إنه وبعد تدخل إدارة شركة الطيران “اليمنية” ومسؤولين من وزارة النقل التابعة لحكومة هادي المنفية تم السماح بإقلاع الطائرة وانتقالها لمطار عمّان بالأردن بدون ركاب.
وبسبب منع التحالف للرحلات اليمنية من استخدام مطار عدن بدون أي سبب، بالإضافة إلى إغلاقه باقي المطارات اليمنية وتحويل بعضها إلى قواعد عسكرية مغلقة لقوات التحالف، أعلنت شركة طيران “الملكة بلقيس” إنها ألغت رحلاتها ليوم الثلاثاء 28 مايو من الخرطوم إلى عدن والعودة ومن عدن إلى عمّان والعودة أيضاً بسبب عدم حصولها على التصاريح اللازمة لتشغيل الرحلات من قبل قيادة التحالف.

| لا قرار لهادي ولا لحكومته |

الابتزاز والاستهتار الذي يمارسه التحالف بحق أبناء المناطق التي يسيطر عليها ويقول بأنه قام بتحريرها من سيطرة “الحوثيين”، بدأ ينعكس على الشارع اليمني جنوب البلاد، وقال مواطنون موالون للشرعية والتحالف إن “هذه الإجراءات الإاتهازية تؤكد بأنه لا قرار لهادي ولا لحكومته، في مناطق لا وجود للحوثيين فيها”.
وقال ناشطون بمواقع التواصل الاجتماعي إن ما يحدث من قبل التحالف السعودي الإماراتي لم يعد هيمنة أو نفوذ بل تحوّل إلى احتلال عسكري وإهانة لليمنيين شماليين أو جنوبيين.

| إعلاميو الشرعية يحاولون إيجاد مبررات للدفاع عن التحالف |

يرى بعض الناشطين المدافعين عن التحالف والشرعية أن ما يحدث ليس احتلالاً بل إجراءات هي بالنسبة لهم “لا مفهومة ولا مقبولة إنسانياً” فقط، حسب ما قال الصحفي، فتحي بن لزرق في منشور رصده “المساء برس” على صفحته بالفيس بوك.
وطالب “بن لزرق” بتوضيح حقيقي لما يحدث، حيث اعتبر إن التحالف يخوض صراعاً مع طيران اليمنية وإن هذا الصراع تحول إلى تضييق على مطار عدن، وهو ما اعتبره ناشطون جنوبيون بأنه محاولة من الصحفي “بن لزرق” للحديث عن هذا الموضوع وإبداء تعاطفه مع معاناة اليمنيين لكن دون التجريح والإساءة للتحالف، ودون اعتبار ما يحدث بأنه احتلال واضح.
وقال الصحفي فتحي “هذه المعركة لم تعد لا مفهومة ولا مقبولة انسانيا، ابتدأ من الغاء الحجوزات، مواصلة اغلاق مطار الريان، التضييق على مطار عدن، اجبار طيران اليمنية على التحليق فوق الاجواء الاريتيرية دون ان تكون في حاجة لذلك وتكبيدها مبلغ وقدره 64الف دولار شهريا”، مضيفاً بالقول “نحتاج إلى توضيح لما يحدث” ليعلق عليه بعض الناشطين بالقول إن إعلاميو الشرعية لا يعتبرون ما تفعله أبوظبي والرياض في اليمن بأنه احتلال بل ويريدون أيضاً أي تفسير من التحالف بخصوص تعليق الرحلات الجوية كي يتسنى للإعلاميين تبني تبرير التحالف والدفاع عنه.

| مظاهرات بعدن تطالب برحيل التحالف |

وشهدت مدينة عدن مظاهرات للمواطنين ضد التحالف السعودي الإماراتي، حيث ردد المتظاهرون شعارات “يا جنوبي صح النوم لا إماراتي بعد اليوم لا تحالف بعد اليوم”.
المظاهرات التي انطلقت منذ أمس الأول الإثنين وجابت بعض أحياء عدن في نهار رمضان وأثناء الليل، لا زالت مستمرة ومن المرجح أن تتصاعد وتتوسع، خاصة مع دخول وانضمام ناشطين سياسيين وقادة من الحراك الجنوبي السلمي.
شاهد: فيديو لمظاهرات عدن الليلية

| إعلان طيران اليمنية |

الأحد الماضي كشفت شركة طيران اليمنية رفض التحالف منح الخطوط الجوية اليمنية تصريح الاقلاع لرحلتها 649/648 AFB المتوجهة من مطار عدن الى عمان، التي كانت مقررة في اليوم التالي.
وافاد مصدر بالخطوط الجوية اليمنية ان امتناع دول التحالف منح طيران اليمنية تصريح الاقلاع جاء من دون ابداء السبب، مشيراً إلى ان قيادة الشركة طلبت من التحالف تغيير رحلتها من مطار عدن الى مطار سيئون حتى لا تقع في مواقف محرجه مع المسافرين. ورغم ذلك تم رفضها.
وقال المصدر ان الخطوط الجوية اليمنية ستضطر للتشغيل من مطار سيئون يوم الثلاثاء على متن طائرتها AFA الموجودة في مطار سيئون الى العاصمة الاردنية عمان فارغة من الركاب ولا يوجد على متنها اي راكب للمجيء بالمسافرين من عمان الى سيئون وهذا يكلفها الكثير من الخسائر والايفاء بوعودها تجاه ركابها، فيما بعد سمح التحالف بمغادرة طائرة اليمنية الموجودة بمطار عدن ولكن دون ركاب.
وفيما استغرب المصدر بـ”اليمنية” من الغاء الرحلة رغم علم التحالف بوجود حالات انسانية ومرضية ومغتربين وطلاب من امريكا واوروبا للسفر بشكل عاجل، كشف في الوقت ذاته بأن “مكتب وزير النقل بالرياض أجرى محاولات لمعرفة سبب إلغاء الرحلة ولكن لم يجد أي تجاوب حتى اللحظه”.

| ممنوع صيانة طيران اليمنية أو مبيت الطائرة بمطار عدن |

قد يعجبك ايضا