السعودية تصدر مذكرة اعتقال ضد كبير مشائخ المهرة

المهرة – المساء برس| وجهت السعودية التي تقود تحالفاً عسكرياً ضد اليمن اليوم الثلاثاء، قيادة العمليات المشتركة والتابعة للجنة الأمنية العليا بمحافظة حضرموت، باعتقال الشيخ علي الحريزي أبرز مشائخ محافظة المهرة شرق اليمن.
وتناقلت وسائل إعلامية جنوبية وعربية مذكرة الاعتقال الصادرة من مركز العمليات المشتركة بمحافظة حضرموت وموجهة إلى رئيس أركان المنطقة العسكرية الثانية – قائد محور الغيظة، والتي تضمنت طلباً بإصدار توجيه إلى قائد اللواء (123) “بتعقب وضبط المذكور ومن معه ومنعهم من إقامة مظاهرات خارجة عن النظام والقانون وتسليمه لجهات الاختصاص للتحقيق”.
وتضمنت المذكرة أن دعوى الاعتقال جاءت بسبب ما وصفها مركز العمليات المشتركة بسبب “دعوى للاعتصام والتظاهر لزعزعة الأمن وتشويه صورة التحالف العربي”، مضيفة أن الشيخ الحريزي “يستغل وسائل التواصل الاجتماعي في إثارة الفتن بين القبائل والتحالف العربي مدعياً احتلال المملكة العربية السعودية لمحافظة المهرة لمنع فريق المسح الأمني التابع للمركز السعودي لإعمار وتنمية اليمن الذي يقوم بمسح طريق الخرخير”.
وتقوم السعودية بمسح منطقة الخرخير بين المهرة وحضرموت والحدودية مع السعودية بهدف إنشاء خط أنابيب لنقل النفط السعودي عبر البحر العربي في ظل صمت الحكومة الموالية للرياض والتي يعتقد مراقبون أنها باتت موافقة على إجراء السعودية وأنها لا تستطيع الاعتراض نظراً لخضوعها للإقامة الجبرية خارج اليمن وعدم قدرتها العودة إلى أي محافظة يمنية تمت السيطرة عليه باسم “استعادة الشرعية”.
ويعد الشيخ الحريزي أحد أبرز الشخصيات الاجتماعية والقبلية في محافظة المهرة ويحظى بشعبية كبيرة بين القبائل وقد تصدر موقف أبناء المهرة الرافضين للتواجد العسكري السعودي غير المبرر وشارك في اعتصامات القبائل في مدينة الغيظة لرفض المشروع السعودي في المحافظة.
وتجدر الإشارة إلى أن الشيخ الحريزي والذي يصف التواجد العسكري السعودي والإماراتي في المهرة بالاحتلال، كان وكيل محافظة المهرة وقد أقيل في يوليو الماضي من قبل الرئيس المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي والذي تعرض هو الآخر لضغوط سعودية لإقالة الحريزي من منصبه وتعيين قيادات محلية أخرى موالية للتحالف السعودي الإماراتي ولا تعارض التواجد العسكري السعودي في المحافظة.

قد يعجبك ايضا