بسبب جرائمه باليمن تأجيل زيارة بن سلمان إلى بريطانيا لأجل غير مسمى

المساء برس – متابعة خاصة| تأجلت زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى بريطانيا إلى أجل غير مسمى، عقب توقيع عريضة بمجلس العموم البريطاني للمطالبة بإلغاء الزيارة .

وكشف موقع عربي 21 عن مصادر بريطانية وصفها بالمطلعة، بأن الزيارة التي كانت مقرر أن يقوم بها محمد بن سلمان بين نهائة شهر يناير وبداية الشهر الحالي قد تأجلت إلى أجل غير مسمى ،عقب توقيع عريضة في مجلس العموم البريطاني للمطالبة بإلغاء الزيارة، وذلك بموازاة تصاعد وتيرة الاحتجاجات الشعبيّة والحقوقيّة والإعلامية الرافضة للزيارة، والمطالِبة بمراجعة الملف الحقوقي للرياض واستثمار الزيارة لإعلان موقف بريطاني واضح ضد سياسات المملكة في هذا الملف.

هذا وكان قد قام سبعة عشر نائبًا من مختلف الأحزاب في مجلس العموم البريطاني بالتوقيع على عريضة طالبوا فيها رئيسة الوزراء تيريزا ماي بإلغاء زيارة محمد بن سلمان إلى البلاد.

وجاء في العريضة التي تم توقيعها منذ أيام في البرلمان البريطاني “إدانة محمد بن سلمان الذي يُعتبر المسؤول المباشر عن الجرائم والمجازر التي تُرتكب في اليمن بصفته وزيرًا للدفاع وفقاً للنواب الموقّعين”.

والعريضة التي أدانت “جرائم النظام السعودي” أعلنت أنّ “70% من الإعدامات التي حصلت في السعودية نُفّذت في عهد محمد بن سلمان”، وأضافت أنه “ينتهك حقوق المدنيين في قطر إثر تصاعد الخلافات السياسية بين البلدين، كما أنه يدعم النظام التعسفي في البحرين الذي يعتدي على المدنيين العزّل بشكل يومي”.

يأتي ذلك في ظل موجة غضب شعبيّة شهدتها بريطانيا في الأيام الماضية، حيث قدّم نشطاء بريطانيون عريضة شعبيّة لرئيسة الوزراء تيريزا ماي رفضًا لمجيء محمد بن سلمان إلى البلاد، وكان النشطاء قد وجّهوا انتقادات لاذعة لحكوماتهم المتعاقبة على خلفية دعمها للنظام السعودي عسكريًا في حرب اليمن، وقد وصفوه بـ”النظام الديكتاتوريّ القائم على قمع الحريات”.

يشار أن السعودية أترتكبت جرائم حرب ، في حربها على اليمن ، منذ ثلاث سنوات ، خلفت تلك الحرب الالاف من الضحايا المدنيين وتدمير البنية التحتية للبلد ، وفرض حصار جائر على الشعب اليمني ، جعلة عرضة للموت جوعا.

وعلى موقع البرلمان البريطاني، دشن نشطاء حملة لجمع التواقيع، تدعو رئيس الوزراء إلى إلغاء الدعوة التي وجهت لابن سلمان لزيارة المملكة المتحدة.

ويأتي تأجيل الزيارة بعد حملة شعبية ومظاهرات طالبت رئيسة الوزراء البريطانية برفض استقبال ابن سلمان، بسبب الجرائم الذي ارتكبها في اليمن والتي وصفوها المتظاهرون “ارتكاب جرائم حرب” في اليمن، فيما نظمت مجموعة من المنظمات الحقوقية البريطانية وقفة لذات الغرض، وطالبت بإلغاء زيارة ابن سلمان للبلاد.

قد يعجبك ايضا