السعوديون أبلغو الروس: نريد أن تتوقف حرب اليمن فوراً لكن واشنطن ترفض

المساء برس – تقرير خاص/ سعت مجموعة من المشرعين الامريكيين للدفع نحو إنهاء دعم واشنطن للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد اليمن، حيث يأتي هذا التصعيد في إطار الضربات المتوالية التي تتلقاها المملكة السعودية بسبب الضغوطات المستمرة من المسؤولين الأمريكيين والنواب على إدارة دونالد ترامب بسبب استمرار دعم نظامه للسعودية في ظل استمرار ارتكاب الأخيرة جرائم ضد الإنسانية.

وفي هذا الصدد يقود حالياً عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الديمقراطي في ولاية كاليفورنيا، “رو خانا”؛ مسودة تشريع تسعى لوقف دور واشنطن، في تقديم الدعم الجوي للتحالف المتمثل في مد طائراته بالوقود أثناء تحليقها.

وفي تصريحات صحفية رصدها “المساء برس” تساءل “خانا” قائلا: “لماذا نمول ونشترك في حرب بالوكالة ما بين السعودية وإيران، وحرب ضد الحوثيين؟ ليس للولايات المتحدة أي مصلحة في ذلك”.

وأضاف: “القسوة التي يقودها السعوديون خلال هذه الحملة، تجعلها (ما يحصل في اليمن) كارثة إنسانية خاصة”.

وتابع:”قصف آلاف المدنيين، وتفشي المجاعة والكوليرا، ليست هي الطريقة التي تعمل بها الولايات المتحدة، وإذا كانت السعودية تشارك في مثل هذه الجرائم المروعة ضد الإنسانية يجب ألا يكون لدينا أي علاقة بها”.

ومن جهة أخرى تساءلت كاتبة أمريكية، في مقال لها بـ«واشنطن بوست»: «ماذا يحتاج الكونغرس لكي يتصرف في مسألة الحرب والسلم؟ والكارثة في اليمن ربما كانت امتحانا من أن الكونغرس بدأ أخيرا يحضر أخيرا لممارسة مسؤوليته الدستورية».

ولفتت محررة وناشرة مجلة «نيشن»، «كاترينا فاندين»، إلى ما تقدم به أربعة مشرعين، اثنان من الديمقراطيين ومثلهما من الجمهوريين حيث تقدموا بمشروع بناء على قانون سلطة الحرب وطالبوا تصويتا يتم خلال 15 يوما لإنهاء الدور الأمريكي في الحرب المدمرة في اليمن.

مراقبون في صنعاء يرون أن الحملة التي يقودها المسؤولون الأمريكيون وبعض النواب في الكونجرس الأمريكي ضد الرئيس ترامب بهدف إيقاف دعم واشنطن للسعودية في حربها ضد اليمن، ليست إلا بروباجاندا إعلامية “لعبة سياسية وإعلامية” هدفها فقط ابتزاز السعودية لدفع مزيد من الأموال لواشنطن مقابل استمرار دعمها في هذه الحرب خاصة وأن هذا الدعم لا يقتصر فقط على تزويد الطائرات التي تشن غارات جوية على اليمن بالوقود، بل تقديم إحداثيات ومعلومات عسكرية ودعم لوجستي وفني.

ويؤكد المراقبون في حديث خاص لـ”المساء برس” أن الحرب التي تخوضها اليمن هي أساساً ضد الولايات المتحدة وليست ضد السعودية رأساً، مضيفين “صحيح أن السعودية لها أهداف تريد أن تحققها من هذه الحرب وهي استعادة السيطرة على اليمن والتحكم بقرارها، إلا أن هذا الهدف أصبح بالنسبة للسعوديين أنفسهم بعيد المنال وبالكاد يستطيعون الخروج من الحرب في اليمن بسلام وإيقاف نزيف الدم السعودي الذي يسيل يومياً في الحدود الجنوبية، بينما الحقيقة هي أن الولايات المتحدة هي من تقاتل اليمن مستخدمة في ذلك السعودية، ولا تستطيع السعودية أن ترفض أي طلب للولايات المتحدة”.

إلى ذلك كشفت مصادر دبلوماسية في صنعاء لـ”المساء برس” أن زيارة الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا الاتحادية جرى خلالها الحديث بشأن وقف الحرب على اليمن، وقالت المصادر الدبلوماسية التي نقلت عن مصادر في السفارة الروسية بصنعاء أنهم تفاجأوا حين وصلتهم معلومات من الخارجية الروسية إلى السفارة الروسية بصنعاء بشأن نتائج مباحثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والملك السعودي فيما يتعلق بالحرب على اليمن، وقالت مصادر صنعاء نقلاً المصادر داخل السفارة الروسية قولها: “حين ناقش الروس مع السعوديين حرب اليمن قال السعوديون أنهم يريدون إنهاء الحرب على اليمن أكثر من أي وقت مضى وأن الولايات المتحدة هي من تضغط على السعودية لاستمرار الحرب وعدم إيقافها، وأضافت المصادر إن السعوديين أبلغوا الروس حرفياً “إن واشنطن تصر على مواصلة حرب اليمن بدون أفق ونرجوا منكم أن تمارسوا أقصى الضغوط دولياً وإقليمياً لوقف الحرب سريعاً”.

وكان مشروع القرار قد لاقى دعماً من كل من النائبين الديمقراطيين «روخانا» و«مارك بوكان» والجمهوريان «توماس ماس» و«ولتر جونز» ويطالب بوقف دعم القوات الأمريكية للحرب في اليمن إلا إذا قرر الكونغرس أن تلعب دورا فيها.

وقالت الكاتبة الأمريكية، إن «الحملة السعودية في اليمن أدت لخلق ما وصفه المسؤولون في الأمم المتحدة أكبر كارثة إنسانية في العالم، فالقصف السعودي لمناطق المدنيين خلف ما يشبه المجاعة لـ 7 ملايين نسمة فيما يحتاج 20 مليون نسمة للمساعدة الإنسانية العاجلة وانتشار وباء الكوليرا الذي أصاب 700 ألف شخص مات منهم بسببه ألفان شخص».

وعبرت الكاتبة عن الجرائم التي ترتكب بحق الشعب اليمني من قبل السعودية قائله أن السعودية واجهت شجبا دوليا متزايدا بسبب قصف المدنيين ومناطقهم وانتهاك حقوق الإنسان. ومنع السعوديون في الفترة الأخيرة طائرات العون الغذائي من الهبوط في مطارات اليمن ورفضت السماح لخمس رافعات ممولة من وكالة التنمية الدولية الأمريكية والتي كانت مهمة لنقل المواد الغذائية والأدوية من السفن في ميناء الحديدة..

واشارت الكاتبة إلى ما قاله الرئيس الامريكية «دونالد ترامب» أثناء حملته الانتخابية والتي عبر فيها عن شكوكه من التدخلات الفاشلة بمنطقة الشرق الأوسط، ولكنه ومنذ وصوله للبيت الأبيض زاد من التورط الأمريكي في أفغانستان وسوريا واليمن.

وبدأت الحرب على اليمن في عهد الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما» حيث قدم الجيش الأمريكي الدعم للحملة السعودية في اليمن وقدمت طائرات من أجل توفير الوقود للطيران السعودي في الجو ومعلومات استخباراتية في الارض لنقل احداثيات “مزورة تستهدف المدنيين باستمرار” وفقاً لما نشرته تقارير غربية.

قد يعجبك ايضا