نيكاراغوا تقطع العلاقات مع “إسرائيل” وتتهمها بارتكاب إبادة جماعية

غزة – المساء برس|

أعلنت نيكاراغوا، اليوم السبت، قرارها بقطع العلاقات الدبلوماسية مع كيان الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن هذا القرار جاء ردًا على الهجمات الإسرائيلية ضد الأراضي الفلسطينية.

ووصفت نائبة رئيس نيكاراغوا، في تصريحات إعلامية، حكومة “إسرائيل” بأنها “فاشية وترتكب إبادة جماعية”.

كما كشفت حكومة نيكاراغوا عن شروعها سابقًا في إجراءات قانونية أمام محكمة العدل الدولية ضد أربع دول غربية هي ألمانيا، المملكة المتحدة، هولندا، وكندا، بسبب دعمها لـ”إسرائيل” من خلال تصدير الأسلحة إليها، معتبرة أن هذه الدول تسهم في الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

وأوضحت السلطة التنفيذية في نيكاراغوا أنها أبلغت حكومات هذه الدول الأربع بمذكرة رسمية، محذرة إياها من مسؤوليتها المحتملة في “الانتهاكات الصارخة والمنهجية” لاتفاقية الوقاية والمعاقبة على الإبادة الجماعية والقانون الإنساني الدولي في قطاع غزة.

وطالبت نيكاراغوا في مذكرتها بوقف فوري لتوريد الأسلحة والذخائر والتكنولوجيا إلى “إسرائيل”، محذرة من إمكانية استخدامها في ارتكاب انتهاكات للاتفاقية.

كما شددت المذكرة على أن الدول التي تواصل دعم “إسرائيل” بالسلاح تتحمل مسؤولية قانونية، خاصة بعد حكم أصدرته محكمة العدل الدولية في 26 يناير، أشارت فيه إلى وجود خطر جدي بانتهاك اتفاقية الإبادة الجماعية من قبل “إسرائيل” في غزة.

قد يعجبك ايضا