رغم محاولاتها تبرئة ساحتها CNN تؤكد تنسيق أمريكي إسرائيلي في تفجيرات لبنان

متابعات – المساء برس|

رغم النفي الأميركي الرسمي علاقتهم بالحادث الأمني في لبنان بتفجير أجهزة الاتصالات يومي الثلاثاء والأربعاء، نقلت شبكة “سي إن إن” عن مصادر مطلعة أن “إسرائيل” أبلغت واشنطن قبل هجمات الثلاثاء بأنها ستشن عملية في لبنان دون تفاصيل.

وأشارت الشبكة إلى أن المسؤولين الأميركيين ظلوا بلا اطلاع على خطط إسرائيل حتى ظهرت أخبار الانفجارات، كما كشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية مساء أمس عما قالت إنه تنسيق بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن تفجير أجهزة اتصال لاسلكية يستخدمها عناصر حزب الله ومسعفون في لبنان.

كما لفتت قناة “كان” -التابعة لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية- إلى وجود تنسيق بين إسرائيل والإدارة الأميركية بشأن عمليات التفجير النادرة التي هزت لبنان، وقالت القناة الإسرائيلية إنه خلال الـ24 ساعة الأخيرة، تحدث وزير الدفاع يوآف غالانت مع نظيره الأميركي لويد أوستن، وأوضحت أن المكالمة الأولى بين غالانت وأوستن جرت الثلاثاء، قبل دقائق من موجة التفجير الأولى لأجهزة بيجر في لبنان، وقد أجريت المكالمة الثانية قبل موجة التفجير الثانية.

وفي سياق متصل، قال مصدر إسرائيلي مطلع على موجتي التفجير في لبنان لقناة “كان” تعليقا على تفجيرات الأربعاء “هذه خطوة مكملة للموجة الأولى لخلق شعور لدى حزب الله بأنه مطارد ومُلاحق”.

وأشار هذا المصدر إلى أنه في إسرائيل يأخذون في الاعتبار أن الوضع يمكن أن يتطور إلى حملة كبيرة في الشمال، وأضاف “نحن في طريقنا إلى حرب إقليمية على نطاق لم نشاهده خلال الشهور الـ11 الأخيرة”، وبحسب قناة كان، فإن إسرائيل ولبنان قريبتان الآن أكثر من أي وقت مضى إلى “حرب لبنان” الثالثة.

قد يعجبك ايضا