أرقام كارثية تكشفها ١٥ منظمة أممية عن الوضع الإنساني في غزة وحجم الحصار الإسرائيلي

ترجمة خاصة – المساء برس|

طالبت ١٥ منظمة إغاثة بالضغط الدولي من أجل وقف فوري لإطلاق النار وحظر الأسلحة ووضع حد للعرقلة المنهجية التي تفرضها “إسرائيل” على المساعدات في غزة.

وكشفت بيانات جديدة عن حجم عرقلة المساعدات، وما ترتب على ذلك من انخفاض حاد في المساعدات التي تدخل غزة.

وقالت في بيان مشترك نشره موقع “ريليف ويب” التابع للأمم المتحدة، ورصده وترجمه “المساء برس”، أن هذا يؤدي إلى كارثة إنسانية، حيث يواجه جميع سكان غزة الجوع والمرض، ويواجه ما يقرب من نصف مليون شخص خطر المجاعة.

وأضاف البيان “بينما تشتد الهجمات العسكرية الإسرائيلية على غزة، فإن الغذاء والدواء والإمدادات الطبية والوقود والخيام المنقذة للحياة مُنعت بشكل منهجي من الدخول لمدة عام تقريبا”.

وقد وجد تحليل البيانات الذي أجرته المنظمات العاملة في غزة أنه نتيجة لعرقلة الحكومة الإسرائيلية للمساعدات:

٨٣% من المساعدات الغذائية المطلوبة لا تصل إلى غزة، ارتفاعًا من 34% في عام 2023. ويعني هذا الانخفاض أن الناس في غزة انتقلوا من تناول وجبتين في المتوسط ​​يوميًا إلى وجبة واحدة فقط كل يومين. ويحتاج ما يقدر بنحو 50,000 طفل تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 59 شهراً إلى علاج عاجل من سوء التغذية بحلول نهاية العام.
65% من الأنسولين المطلوب ونصف كمية الدم المطلوبة غير متوفرة في غزة.
انخفض توافر مستلزمات النظافة إلى 15% من الكمية المتاحة في سبتمبر 2023. وهناك الآن مليون امرأة بدون مستلزمات النظافة التي يحتجن إليها.
لا يزال هناك حوالي 1,500 سرير مستشفى فقط في غزة قيد التشغيل، مقارنة بحوالي 3,500 سرير في عام 2023، وهو أقل بكثير من القدر الكافي لتلبية احتياجات السكان الذين يزيد عددهم عن مليوني شخص. وبالمقارنة، فإن المدن ذات الحجم المماثل، مثل شيكاغو وباريس، تضم في المتوسط ​​5 إلى 8 أضعاف عدد الأسرة في غزة.
يحتاج 1.87 مليون شخص إلى المأوى، حيث تم تدمير أو تضرر ما لا يقل عن 60% من المنازل (يناير 2024). ومع ذلك، دخلت الخيام التي تتسع لنحو 25 ألف شخص فقط إلى غزة منذ مايو/أيار 2024.

ودخل إلى غزة معدل منخفض قياسي بلغ 69 شاحنة مساعدات يوميًا في أغسطس 2024، مقارنة بـ 500 شاحنة لكل يوم عمل في العام الماضي؛ والتي لم تكن كافية بالفعل لتلبية احتياجات الناس. وفي أغسطس/آب، لم يحصل أكثر من مليون شخص على أي حصص غذائية في جنوب ووسط غزة.

والآن، لا يزال 17 مستشفى فقط من أصل 36 يعمل بشكل جزئي. وقد دمرت البنية التحتية الحيوية مثل شبكات المياه ومرافق الصرف الصحي ومطاحن الخبز بالأرض.

وقبيل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع، دعت وكالات الإغاثة في بيانها، الحكومات حول العالم إلى مطالبة “إسرائيل” بإنهاء عرقلة المساعدات والقيام بما يلي:

ضمان وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة.

تنفيذ حظر على الأسلحة وإنهاء تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية التي قد يتم استخدامها في انتهاكات القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.

المطالبة بالامتثال لنتائج وتوصيات محكمة العدل الدولية، وإنهاء حصار الحكومة الإسرائيلية على غزة، والاستجابة لدعوة محكمة العدل الدولية في فتواها لإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية.

وفي حين أن الاحتياجات الإنسانية تتزايد باستمرار، فقد قامت الوكالات بتفصيل ست طرق رئيسية يتم من خلالها عرقلة مساعداتها المنقذة للحياة بشكل منهجي على أساس يومي.

وقال جوليان فيلدويجيك، مدير منظمة كير في الضفة الغربية وقطاع غزة: “كان الوضع لا يطاق قبل فترة طويلة من التصعيد في أكتوبر الماضي، وهو الآن أبعد من الكارثة. وعلى مدى 11 شهراً، وصلنا إلى مستويات مروعة من الصراع والنزوح والمرض والجوع”.

وقال أمجد الشوا، مدير شبكة المنظمات غير الحكومية الفلسطينية (PNGO)، وهي منظمة جامعة تضم 30 منظمة غير حكومية فلسطينية وشريكة في ActionAid: “إنه أسوأ وضع نشهده أثناء الحرب الإسرائيلية على غزة”.

قد يعجبك ايضا