تقرير أمريكي: هكذا تؤثر حرب غزة على مالية إسرائيل مع تصاعد خطر الحرب مع لبنان

خاص – المساء برس|

نشر موقع “الموقع العالمي للأخبار الاشتراكية” (World Socialist Web Site) تقريراً حول تأثير حرب غزة على المالية العامة لإسرائيل وتصاعد خطر الحرب مع لبنان. وأوضح التقرير أن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تسعى لتحقيق سياسات التفوق اليهودي، مما يزيد من استعداد البلاد للحرب ويتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة.

وأشار التقرير إلى توقف ميناء إيلات الجنوبي عن العمل وإعلانه الإفلاس بعد خسائر بلغت 13.61 مليون دولار. وأدى ذلك إلى تسريح نصف العمال البالغ عددهم 120 شخصاً. وكانت الهجمات الحوثية في البحر الأحمر، دعماً للفلسطينيين في غزة، قد تسببت في تحويل السفن إلى مسارات أطول حول أفريقيا لتجنب قناة السويس، كما سلط الضوء على تأثير الحرب على قطاعات السياحة والبناء والزراعة في إسرائيل.

كما أشار التقرير إلى الأزمات المالية المتزايدة، بما في ذلك العجز المالي الهائل وارتفاع الإنفاق الحكومي نتيجة للحرب، وانكماش الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 22% في الربع الأخير من عام 2023.

وتفاقم العجز المالي في إسرائيل ليصل إلى 7.6% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يعادل 146 مليار شيكل (39.8 مليار دولار). وأدى الإنفاق الحكومي المتزايد على الدفاع والخدمات المدنية إلى زيادة العجز، فيما انكمش الاقتصاد بنحو 22% في الربع الأخير من عام 2023. وتوقعت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز أن يحقق الاقتصاد الإسرائيلي نمواً بنسبة 0.5% فقط في الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام.

وأبرز التقرير أيضاً الهجرة المعاكسة للإسرائيليين، حيث ارتفعت نسبة المغادرين بشكل دائم بنسبة 285% بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول. وتفاقمت هذه الهجرة بعد تصاعد التهديدات بحرب شاملة ضد حزب الله في الشمال، مما يزيد من الشعور بالفشل الاستراتيجي داخل إسرائيل.

وأوضح أن عدد الإسرائيليين الذين يغادرون البلاد بشكل دائم قد ارتفع بشكل كبير، مما يزيد من التحديات الديموغرافية التي تواجهها الدولة.

وتواجه إسرائيل أزمات مالية واجتماعية متعددة نتيجة للحرب على غزة وتصاعد التهديدات الإقليمية، مما يضعف موقفها الداخلي والخارجي ويزيد من التحديات التي تواجه حكومة نتنياهو في تحقيق استقرار اقتصادي وسياسي مستدام.

قد يعجبك ايضا