الصحة الفلسطينية تعلن أن قطاع غزة بات منطقة وباء لشلل الأطفال

غزة – المساء برس|

مع استمرار العدوان الوحشي الإسرائيلي على قطاع غزة واستهداف كل البنية التحتية لا سيما الصحية والخدمية منها، تفشت الأوبئة بشكل كبير في القطاع وسط انهيار كامل للمنظومة الصحية في القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة رسميًا، اليوم الاثنين، القطاع منطقة وباء لشلل الأطفال، بسبب الحالة المزرية التي وصل إليها سكانه جراء العدوان الصهيوني المستمر منذ نحو 10 أشهر.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن هذا الإعلان جاء نتيجة حرمان السكان من المياه الصالحة للاستخدام، وتدمير البنية التحتية للصرف الصحي وتكدس آلاف أطنان القمامة وانعدام الأمن الغذائي وتكدس السكان في أماكن النزوح القهري.

وأوضحت أنه تم اكتشاف وجود الفيروس المسبب لشلل الأطفال من نوع “CVPV2” في مياه الصرف في محافظتي خان يونس والوسطى.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا الأمر يشكل تهديدًا صحيًا لسكان قطاع غزة والدول المجاورة، ويعد انتكاسة لبرنامج استئصال شلل الأطفال عالميًا، لافتة إلى انه كان قد تم استئصال المرض في فلسطين، محذرة من أن برنامج مكافحة هذا الوباء الذي أطلقته بالشراكة مع المؤسسات الدولية المعنية وخاصة “اليونيسيف” ومنظمة الصحة العالمية “لن يكون كافيًا ما لم يكن هناك تدخل فوري لإنهاء العدوان”.

كما دعت وزارة الصحة في غزة إلى سرعة إيجاد حلول جذرية لمشكلة انعدام المياه الصالحة للشرب ووسائل النظافة الشخصية من منظفات ومطهرات وإصلاح شبكات مياه الصرف الصحي وترحيل أطنان القمامة والنفايات الصلبة.

قد يعجبك ايضا