الإعلامي بالانتقالي حسين حنشي: بقوتهم حقق الحوثيون انتصاراً اقتصادياً ومطالبهم نُفذت كلها

خاص – المساء برس|

كشف الناشط الإعلامي والصحفي التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، حسين حنشي، عبر تغريدة له على تويتر، تفاصيل أزمة الطائرات التي شهدتها اليمن مؤخراً.

وأفاد حنشي بأن “الأزمة بدأت بقرارات من وزارة النقل وشركة اليمنية”، التابعتين لحكومة عدن التابعة للتحالف، والتي جاءت بناءً على توجيهات أمريكية مباشرة وبتصعيد من السعودية قائدة التحالف.

وأضاف الحنشي أن “هذه القرارات تضمنت منع بيع تذاكر الطيران في مناطق حكومة صنعاء وتوريد الأموال إلى عدن”، وكانت تلك القرارات، كجزء من الحرب الاقتصادية على صنعاء للضغط عليها لوقف دعمها لغزة في مواجهة كيان الاحتلال الإسرائيلي.

حنشي أضاف أن “الحوثيين ردوا بخطف الطائرات، مما دفع الكويت إلى توفير طائرات للشرعية بدعم خليجي وإغلاق مطار صنعاء”، وأضاف بالقول إن “أمام هذا التصعيد، أمهل الحوثيون التحالف ثلاثة أيام لتنفيذ مطالبهم، وهو ما أثار ذعراً في صفوف التحالف والشرعية وكل فصائل التحالف من حراس جمهورية وانتقالي، ما أدى إلى إعادة فتح مطار صنعاء وتسليم الطائرات وإعادة الأموال والتذاكر لصالح الحوثيين”.

وأكد حنشي أن “الحوثيين أثبتوا أن صواريخهم تمنحهم الانتصار الذي يسعون إليه”، مختتماً تغريدته بالقول “من ينكر هذه الحقائق يضحك على نفسه وعلى الشعب”.

وتأتي تصريحات حسين حنشي في ظل تصاعد التوترات بين الأطراف المتنازعة في اليمنمن ناحية وبين اليمن والسعودية وأمريكا من ناحية ثانية، حيث يسعى كل طرف إلى تعزيز موقفه وإظهار قوته.

والتصعيد الأخير يأتي في إطار الحرب الاقتصادية التي تقودها السعودية بتوجيهات أمريكية، بهدف الضغط على صنعاء لوقف دعمها لغزة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

هذه السياسات الاقتصادية العدوانية، بما في ذلك منع بيع تذاكر الطيران وتوريد الأموال إلى عدن، تهدف إلى إضعاف الحوثيين اقتصادياً ودفعهم إلى التراجع عن دعمهم للقضية الفلسطينية.

وتأتي هذه الأزمة في وقت حساس، حيث يتطلع المجتمع الدولي إلى إيجاد حلول سلمية للأزمة اليمنية، فيما تستمر الولايات المتحدة وضع فيتو على أي حل لإنهاء الحرب في اليمن، وتشترط للسماح بأي حل حول بعض القضايا العالقة بين صنعاء والتحالف بقيادة السعودية أن تتوقف صنعاء أولاً عن مساندتها العسكرية لغزة وترفع الحظر المفروض على الملاحة الإسرائيلية من البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي والأبيض المتوسط.

قد يعجبك ايضا