محلل عسكري إسرائيلي: نتنياهو وقع في فخ رد حماس الإيجابي

غزة – المساء برس|

قال المحلل العسكري في صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية، عاموس هرئيل، اليوم الثلاثاء، إن نتنياهو وقع في فخ رد حماس الإيجابي.

وأوضح هرئيل في مقال له على الصحيفة العبرية، أن “إسرائيل فوجئت عندما أعلنت حماس قبولها اقتراح الوسطاء بشأن الصفقة، بعد أن بدا أن المفاوضات كانت على وشك الانهيار التام خلال الأيام القليلة الماضية”.

ولفت إلى أن موافقة حماس جاءت بالتزامن مع اتهامات وسائل إعلامية إسرائيلية لنتنياهو بأنه يحاول تخريب المحادثات، فيما يلقي اللوم في الوقت ذاته على حماس”، بحيث يبدو الآن أنه “سيعطي إجابة سلبية مرة أخرى، وتبرير الخطوة بأن إسرائيل تحتاج إلى ضمان هزيمة حماس”.

ويضيف المحلل العسكري الإسرائيلي، أنه من الناحية العملية، فسيكون السبب الرئيس لرفض نتنياهو الاتفاق، هو خوفه من انهيار ائتلافه وخسارة قاعدته الانتخابية اليمينية.

وبيّن أن “قيادة حماس ربما أنها قد تمكنت من دق إسفين بين “إسرائيل” والولايات المتحدة من خلالها موافقتها على الاتفاق”، مشيرًا أنه إذا انسحبت قوات الاحتلال من قطاع غزة في خضم عملية تبادل الأسرى أو حتى في نهايتها، فسيكون ذلك إنجازًا كبيرًا لحماس.

وأكد أنه على الرغم من تعرض حماس لضغوط كبيرة في قطاع غزة، إلا أن النتيجة إذا كانت ستنهي الحرب بهذه الطريقة، فلن تكون هذه هزيمة لها، معتبرًا أن الفلسطينيين سينظرون إلى الصفقة بأنها انتصار وليس هزيمة.

كما أن قبول “إسرائيل” وفق هرئيل، بالصفقة لن يشكل نصرًا إسرائيليًا أو استسلامًا لحماس، بل اعترافًا بمحدودية قوة “إسرائيل”.

وكانت حركة حماس قد أعلنت مساء أمس الاثنين موافقتها على مقتروح الوساطة لوقف إطلاق النار في غزة، ما تسبب بحالة من التخبط والارتباك لدى الجانبين الإسرائيلي والأميركي.

 

قد يعجبك ايضا