قطر تدرس مراجعة سياساتها كوسيط بما في ذلك مسألة استضافة حركة حماس في الدوحة

متابعات – المساء برس|

تمارس الولايات المتحدة الأمريكية ضغوطا كبيرة على قطر لإخراج حركة المقاومة الإسلامية حماس من أراضيها وإغلاق مكتبها في الدوحة.

هذا ما أكدته تقارير نقلت عن مسؤول قطري قوله إن بلاده تقيم تجربة استضافة الحركة في إطار مراجعة أوسع لدور الوساطة التي تضطلع بها قطر في الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال المسؤول لرويترز إن الدولة الخليجية تدرس ما إذا كانت ستسمح لحماس بمواصلة تشغيل المكتب السياسي، وإن المراجعة الأوسع تشمل النظر في ما إذا كانت قطر ستواصل التوسط في الصراع المستمر منذ قرابة سبعة أشهر.

وقال المسؤول: إنه في حالة عدم اضطلاع قطر بدور وساطة، فلن تكون هناك فائدة من الاحتفاظ بالمكتب السياسي لحماس لديها، لذا فإن هذا جزء من إعادة التقييم.

مراقبون أكدوا أن تصريحات المسؤول القطري ليست إلا تأكيدا لما نقلته صحف أمريكية عن مسؤول أمريكي بأن واشنطن طلبت من الدوحة طرد حماس إذا استمرت الحركة في رفض اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل بالشروط الأمريكية التي تصب في مصلحة إسرائيل.

وتستضيف قطر المكتب السياسي للحركة منذ العام 2012، كجزء من اتفاق مع الولايات المتحدة. ويعيش إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لـ”حماس”، في الدوحة، حيث يتنقل منها وإليها بشكل متكرّر، بما في ذلك إلى تركيا، منذ هجوم “ال7 من أكتوبر”.

قد يعجبك ايضا