ضغوط أميركية إسرائيلية على قطر للضغط على حماس في المفاوضات

غزة – المساء برس|

كشف مصدر قيادي فلسطيني، اليوم الثلاثاء، عن ضغوطات أميركية إسرائيلية على قطر للضغط على حركة حماس في المفاوضات.

وقال المصدر القيادي الفلسطيني لقناة الميادين، إن قطر تعرضت إلى “ضغوط أميركية وإسرائيلية شديدة” قبل فترة، لتمارس بدورها ضغوطًا على حركة حماس، بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وبيّن المصدر أن هذا هو السبب الحقيقي وراء إعلان رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أخيرًا، أن الدوحة في صدد “تقييم الوساطة التي تقوم بها”.

وأضاف أن حركة حماس أبلغت جميع الأطراف المعنية أنها “متمسكة بوساطة قطر ولا تقبل أي بديل عنها”.

وأوضح أن واشنطن طلبت أيضًا من تركيا التدخل في مسار المفاوضات والضغط على حماس، لتليين موقفها، مشيرًا إلى أن حماس “رحبت بحضور أنقرة” في الملف الفلسطيني”، ومؤكدًا أن تركيا “لن تكون بديلًا عن قطر”، حد تعبيره.

ويأتي ذلك بعد إعلان الخارجية القطرية، في وقت سابق اليوم، بأن قطر ملتزمة بجهود الوساطة بشأن غزة لكنها في الوقت الحالي في مرحلة “إعادة تقييم”.

وكان المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، طاهر النونو، قد أكد في تصريح للميادين، أن الاحتلال “ما زال يرفض قضية وقف إطلاق النار الكامل وقضية عودة النازحين، معتبرًا أن ذلك لن يفضي إلى اتفاق”.

وهو ما أكده رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، في تصريحات لوكالة الأناضول التركية، بأن “إسرائيل” لم توافق على وقف إطلاق النار وأن ما تريده هو استعادة أسراها ثم استئناف الحرب، وهو ما لن يحدث”.

 

قد يعجبك ايضا