نيوز ويك: الضربات الأمريكية على اليمن فشلت وعلى واشنطن تنفيذ طلبات الحوثيين حول غزة

صنعاء – المساء برس|

أكدت مجلة “نيوز ويك” الأميركية، أمس الثلاثاء، أن الضربات الأمريكية على اليمن فشلت في تحقيق أي شيء يتجاوز التكتيك.

وعرجت الصحيفة على تصريحات بايدن في الـ18 من يناير الماضي، عندما سئل عما إذا كانت الضربات العسكرية الأمريكية المستمرة ضد الحوثيين تعمل على إبقاء ممرات الشحن في البحر الأحمر مفتوحة، والتي رد فيها بالقول: “حسناً، عندما تقول “يعملون”، هل يوقفون الحوثيين؟ لا. هل سيستمرون؟ نعم”، معتبرة أن هذه التصريحات مثيرة للدهشة، لأنه اعترف بأن الضربات لم تحقق التأثير المقصود.

ولفتت إلى أن بايدن لم يذكر لماذا تعتقد إدارته أنه من الحكمة الالتزام بسياسة أثبتت عدم فعاليتها ويمكن أن تؤدي إلى التصعيد الإقليمي الذي من المفترض أنها تريد منعه.

وتضيف: “ولكن ذلك يدين السياسة الخارجية الأمريكية بشكل عام ومثالًا ساطعًا على الكيفية التي يسترشد بها صناع القرار السياسي في الولايات المتحدة في كثير من الأحيان بالدوافع العاطفية بدلًا من الحسابات الباردة.

وأشارت المجلة الأميركية الشهيرة، إلى أنه في اليمن على وجه الخصوص، كانت الأدلة على مدى الأشهر العديدة واضحة المعالم: الضربات الأمريكية فشلت في تحقيق أي شيء يتجاوز التكتيك.

ولفتت إلى الضربات الأمريكية التي وجهت لليمن منذ الـ11 من يناير، إلا أنها مع ذلك: لم تجعل “الحوثيين” يبدون أي استعداد على الإطلاق لتغيير سياستهم، مؤكدة أن الضربات الأمريكية كاستراتيجية للردع لم تفشل فحسب، بل وفشلت كاستراتيجية للإجبار أيضًا على إرغام طرف آخر على التأثير على عملية صنع القرار لصالح التسوية.

وأوضحت أن الموقف الأساسي لحركة أنصار الله -المتمثل في أن ضرباتهم في البحر الأحمر سوف تستمر طالما أن المساعدات ممنوعة من دخول غزة- لم يتغير قيد أنملة، وتأكيدًا على ذلك، تضيف المجلة: “قال زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي إنه “لا شيء – لا التهديدات، ولا الصواريخ، ولا الضغوط – ستغير موقفنا”. وفي حين قد يعتبر البعض هذه التعليقات مجرد تهديد، فإن سلوك الحوثيين يشير إلى خلاف ذلك، حد قولها.

وتساءلت: لماذا إذن تصر إدارة بايدن على الاستمرار في هذه السياسة التي وصفتها بـ”القاصرة”؟

وتجيب: هناك تفسيرات متعددة لاستمرارها في ذلك: أولًا، قد تعتقد الإدارة الأمريكية أن الرد على هجمات الحوثيين بالطائرات بدون طيار والصواريخ بضربات جوية سيدفع الحركة، بمرور الوقت، نحو الاستنتاج المتأخر، بأن الرد بالعين مع القوة العسكرية العظمى في العالم ليس في مصلحتها. وربما يهدف البيت الأبيض أيضًا إلى إضعاف القدرات العسكرية للحوثيين إلى درجة لم يعد من الممكن فيها شن المزيد من الهجمات ضد السفن.

لكن، وفق المجلة، فإن كلا الافتراضين ينطويان على إشكالية، في حين أن الرد على كل هجوم صاروخي للحوثيين قد يتبع منطقًا معينًا من حيث التناسب، فإنه يوفر أيضًا للحوثيين ما يبدو أنهم يطمحون إليه على وجه التحديد: حرب كاملة مع الولايات المتحدة، الأمر الذي من شأنه أن يعزز حسن نواياهم كقوة واحدة. حركات المقاومة السائدة في المنطقة والسماح لها برسم تناقض صارخ مع الحكومات ذات الأغلبية العربية التي ما زالت تتمسك بالإدانات الخطابية ضد إسرائيل. إن الصراع مع واشنطن من شأنه أن يمنح الحوثيين فرصة للقيام بما يجيدون القيام به وهو القتال.

واعتبرت بأن التفكير في أن الضربات الأمريكي يمكن أن تقضي على قدرة الحوثيين على ممارسة العنف أو تقلل منها بشكل خطير هي أيضًا مشكلة، أولًا، على الرغم من تفوق قطاع الاستخبارات الأمريكي، إلا أنه ليس لديه صورة كاملة عن المكان الذي يقوم الحوثيون بتخزين وإنتاج معداتهم العسكرية، وينصب معظم التركيز الأمريكي في اليمن على تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وإن إعادة ترتيب تلك الأولويات الاستخباراتية والموارد المصاحبة لها ليست سهلة مثل الضغط على المفتاح – وبالنظر إلى نية الحوثيين المحدودة وقدرتهم على مهاجمة الأمريكيين، فإن إعادة الترتيب هذه قد لا تكون حكيمة على أي حال.

وأضافت: كما أن الحوثيين لن يقفوا مكتوفي الأيدي. وسوف يحاولون استبدال أكبر قدر ممكن من ترسانتهم، إما عن طريق استخدام خطوط الإمداد غير المشروعة معإيران، أو عن طريق إنشاء خطوط جديدة تمامًا. لذلك، في حين أن مسؤولي الدفاع الأمريكيين واثقون من أن الضربات السابقة نجحت في تدمير أهدافهم، فإن الحوثيين سوف يتكيفون ويحاولون إعادة بناء ما فقدوه.

وبيّنت أن سياسية الولايات المتحدة ضد الحوثيين هي الجنون: القيام بنفس الشيء مرارا وتكرارًا وتوقع نتيجة مختلفة!، وبدلًا من ذلك، يجب على إدارة بايدن الاستماع إلى ما يطالب به الحوثيون فعليًا: زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة، وهذا الطلب منطقي وفقًا للسياسة العامة، وهو أيضًا من الناحية الفنية سياسة أميركية بالفعل.

وختمت بالقول: إن العمل العسكري الأمريكي كل بضعة أيام لن يقنع الحوثيين، والطريقة الأكثر فعالية لواشنطن لإنهاء هجمات الحوثيين على الممرات المائية الدولية لا تتمثل في الضربات العسكرية، بل من خلال تكثيف التحركات الدبلوماسية المطلوبة لإنهاء الحرب في غزة في أقرب وقت ممكن.

 

قد يعجبك ايضا