واشنطن بوست: بينما يتعهد الحوثيون بمواصلة القتال.. تستعد الولايات المتحدة لحملة مستمرة

صنعاء – المساء برس|

قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية، إن الولايات المتحدة عازمة على الاستمرار في حملتها العسكرية ضد اليمن على خلفية موقف الأخيرة المساند للشعب الفلسطيني في غزة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إنهم لا يتوقعون أن تستمر العمليات في اليمن لسنوات، لكنهم يعترفون بأنه لا يعرفون بشكل دقيق متى ستتآكل القدرة العسكرية للجماعة بشكل كافٍ.

وبحسب الصحيفة، فإن إدارة بايدن تعكف على صياغة خطط لحملة عسكرية مستمرة تستهدف الحوثيين في اليمن بعد أن فشلت 10 أيام من الضربات في وقف هجماتهم على السفن الإسرائيلية وتلك المتوجهة إلى موانئ إسرائيل، مما أثار مخاوف بعض المسؤولين من أن عملية مفتوحة قد تعرقل اقتصاد الدولة الهشة التي مزقتها الحرب، وجر واشنطن إلى صراع آخر لا يمكن التنبؤ به في الشرق الأوسط.

واجتمع البيت الأبيض مع كبار المسؤولين، الأربعاء الماضي، لمناقشة خيارات المضي قدمًا في رد الإدارة المتطور على الحوثيين، والتي تعهدت بمواصلة هجماتها على السفن الإسرائيلية والسفن المتوجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر والعربي، على الرغم من العمليات شبه اليومية لتدمير راداراتهم وصواريخهم وطائراتهم المسيرة، حيث أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، السبت، عن أحدث استهدافاتها لصاروخ مضاد للسفن كان معدًا للإطلاق.

ووفقًا للصحيفة فإن دورة العنف المتفاقمة تمثل انتكاسة لهدف الرئيس بايدن المتمثل في وقف الأعمال العدائية غير المباشرة التي أثارتها الحرب الإسرائيلية على غزة، مضيفة: وفي تأكيد على هذا التهديد، ألقت إيران يوم السبت باللوم على إسرائيل في غارة على العاصمة السورية دمشق، أسفرت عن مقتل خمسة مستشارين عسكريين إيرانيين، فيما ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق، إضافة إلى هجوم للمقاومة العراقية أيضًا، على قاعدة عين الأسد الجوية.

وقد صاغ الحوثيون، وهم أحد الفصائل القوية في الحرب الأهلية المستمرة منذ فترة طويلة في اليمن، هجماتهم، التي شملت أكثر من 30 هجوماً صاروخياً وطائرات بدون طيار على السفن التجارية والبحرية منذ نوفمبر/تشرين الثاني، كوسيلة للضغط على إسرائيل ، وتعزيز مكانتهم وسط انتشار إقليمي واسع النطاق، ضمن سياق العداء للدولة اليهودية.  وبالمثل، تقول الصحيفة، فإن الرد الأمريكي المتوسع بسرعة يهدد بجر بايدن إلى حملة متقلبة أخرى في منطقة أغرقت الجيش الأمريكي مرارا وتكرارا، مما قد يقوض محاولته إعادة تركيز السياسة الخارجية الأمريكية على روسيا والصين.

ووصف مسؤولو الإدارة، الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المداولات الداخلية، استراتيجيتهم في اليمن بأنها محاولة لتقويض القدرة العسكرية الرفيعة المستوى للحوثيين بما يكفي للحد من قدرتهم على استهداف الشحن في البحر الأحمر وخليج عدن أو، على الأقل، لتوفير رادع كافٍ حتى تتمكن شركات الشحن التي تتجنب المخاطرة من استئناف إرسال السفن عبر الممرات المائية في المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي كبير قوله عن الجماعة التي صنفتها إدارة بايدن هذا الأسبوع كمنظمة إرهابية : “نحن واضحون بشأن هوية الحوثيين ونظرتهم للعالم”. وأضاف: “لذلك نحن لسنا متأكدين من أنهم سيتوقفون على الفور، ولكننا بالتأكيد نحاول إضعاف وتدمير قدراتهم”.

واعترف بايدن هذا الأسبوع بأن الضربات فشلت حتى الآن في تثبيط عزيمة قادة الحوثيين، الذين وعدوا بالانتقام من الولايات المتحدة وبريطانيا، اللتين ساهم جيشهما في الضربات في اليمن.

هل سيتوقف الحوثيين؟ لا”، قال الرئيس للصحفيين. “هل سيستمرون؟ نعم.”

وبحسب المسؤولين الأمريكيين، فإنهم لا يتوقعون أن تستمر العملية لسنوات مثل الحروب الأمريكية السابقة في العراق أو أفغانستان أو سوريا. وفي الوقت نفسه، يعترفون بأنهم لا يستطيعون تحديد تاريخ نهائي أو تقديم تقدير للوقت الذي ستتضاءل فيه القدرة العسكرية لليمنيين بشكل كافٍ. وكجزء من هذه الجهود، تعمل القوات البحرية الأمريكية أيضًا على اعتراض شحنات الأسلحة القادمة من إيران، وفق الصحيفة.

“الحوثيون، الذين صعدوا بشكل غير متوقع من حركة متمردة غامضة في الجبال الشمالية باليمن في التسعينيات إلى حكم مساحات واسعة من البلاد بحلول عام 2015، صمدوا في السابق أمام سنوات من القصف من قبل تحالف عسكري بقيادة المملكة العربية السعودية.”

وقال دبلوماسي أمريكي مطلع للصحيفة: “نحن لا نحاول هزيمة الحوثيين، وليست هناك رغبة في غزو اليمن”. “الرغبة هي تقليل قدرتهم على شن هذا النوع من الهجمات في المستقبل، وهذا يتضمن ضرب البنية التحتية التي تمكن هذا النوع من الهجمات، واستهداف قدراتهم ذات المستوى الأعلى”.

وقال المسؤول الأمريكي الأول إن الضربات الأمريكية والبريطانية الأولية نجحت في “إضعاف بشكل كبير” الأصول العسكرية المستهدفة حتى الآن، لكنه أقر أيضًا أنها تحتفظ بترسانة كبيرة. وقال: “هذا لا يعني أن الحوثيين لا يزالون لا يملكون القدرة، ولكن هناك الكثير مما لديهم ولا يملكونه الآن”.

وقال المسؤولون الغربيون، إن الأيديولوجية، وليس الاقتصاد، كانت الدافع الرئيسي لقرار بايدن شن الحملة الحالية. وفي حين أن الهجمات تسببت حتى الآن في خسائر فادحة في أوروبا مقارنة بالولايات المتحدة، التي تعتمد على طرق التجارة في المحيط الهادئ أكثر من تلك الموجودة في الشرق الأوسط، فإن حملة الحوثيين بدأت بالفعل في إعادة تشكيل خريطة الشحن العالمية. واختارت بعض الشركات إعادة توجيه السفن حول رأس الرجاء الصالح قبالة جنوب أفريقيا، في حين علقت شركات النفط الكبرى، بما في ذلك BP وShell، الشحنات عبر المنطقة.

وبحسب مسؤول أمريكي: فإنه “من المستحيل التنبؤ بما سيحدث بالضبط، وبالتأكيد عدم التنبؤ بالعمليات المستقبلية”. “لكن المبدأ القائل بأنه ببساطة لا يمكن التسامح مع منظمة إرهابية… مع هذه القدرات المتقدمة لإغلاق أو التحكم في الشحن عبر نقطة اختناق دولية رئيسية هو مبدأ نشعر به بشدة تجاهه.”

ونقلت الصحيفة عن الخبير في شؤون اليمن لدى مجموعة نافانتي، محمد الباشا قوله: إن الحوثيين لديهم حافز قوي للمضي قدماً.

فيما أعرب بعض المسؤولين الأمريكيين، وفق الصحيفة، عن مخاوفهم بشأن تدخل الجيش الأمريكي، خشية أن يؤدي ذلك إلى تقويض المكاسب الدبلوماسية التي تحققت بشق الأنفس بهدف إنهاء الحرب في اليمن أو تفاقم الوضع الإنساني المتردي بالفعل في أفقر دولة في العالم العربي.

ولا يزال بعض المسؤولين في وزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يشعرون بالقلق من أن الهجوم الأمريكي قد يؤدي إلى قيام الحوثيين بتوسيع ضرباتهم ضد الأصول السعودية – وخاصة مصافي النفط – وعرقلة الجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية سلمية لإنهاء الحرب المستمرة منذ تسع سنوات، والتي راح ضحيتها مئات الآلاف من الأشخاص وتسببت في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

كما يشعر المسؤولون الأمريكيون بالقلق من أن مهاجمة الحوثيين قد دفعت الولايات المتحدة إلى صراع مع استراتيجية خروج قليلة ودعم محدود من الحلفاء الرئيسيين. ومن الجدير بالذكر أن أقوى شركاء أمريكا في الخليج قد حجبوا دعمهم للعملية الأمريكية. وحذر رئيس وزراء قطر، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في الخليج، من أن الضربات الغربية لن توقف العنف ويمكن أن تؤدي إلى عدم الاستقرار في المنطقة.

وأضاف: “نحن بحاجة إلى معالجة القضية المركزية، وهي غزة، من أجل نزع فتيل كل شيء آخر… إذا ركزنا فقط على الأعراض ولم نعالج القضايا الحقيقية، فإن (الحلول) ستكون مؤقتة”.

وأعرب المشرعون الأميركيون عن مخاوفهم من أن تصبح العملية مكلفة وطويلة الأمد. وأشار السيناتور جاك ريد، رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، إلى أن بعض الصواريخ المستخدمة حتى الآن يمكن أن تكلف 2 مليون دولار للقطعة الواحدة. وقال: “لذا، لديك هذه المشكلة التي ستبرز حول المدة التي يمكننا فيها الاستمرار في إطلاق الصواريخ باهظة الثمن”.

وأشار السيناتور ريتشارد بلومنثال (ديمقراطي من ولاية كونيتيكت) إلى أن الولايات المتحدة حاولت إضعاف جماعات أخرى في الماضي، مثل طالبان أو تنظيم، ، حينها “كان الحوثيون يعيدون البناء حتى عندما قصفهم السعوديون [لسنوات]. يضيف بلومنثال: “لذا فإن الأمر مثير للقلق، ليس هناك شك في أننا يجب أن نكون واضحين للغاية بشأن الصعوبات التي نواجهها هنا”

 

قد يعجبك ايضا