أمريكا تحظر الملاحة الدولية بشكل كامل في البحر الأحمر

الحديدة – المساء برس|

فرضت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم السبت حظرًا كاملًا للملاحة الدولية ومنعت كامل السفن التجارية الدولية من المرور عبر البحر الأحمر، وسط تصاعد التوترات العسكرية نتيجة الاعتداءات الأمريكية على اليمن وخشيتها من الرد اليمني.

وقالت رابطة ناقلات النفط وشركات الشحن إنها تلقت توجيهات من قيادة القوات المشتركة التابعة للأسطول الأمريكي الخامس، تقضي بتحويل مسارها خلال الأيام المقبلة بعيدًا عن البحر الأحمر وباب المندب.

وتبع بيان رابطة ناقلات النفط وشركات الشحن الدولية، إعلان عدد من شركات الشحن بالفعل بدء تغيير مسارها عن البحر الأحمر.

وكانت اليمن قد حذرت أمريكا من تداعيات عسكرة البحر الأحمر، لما له من تداعيات على الملاحة الدولية.

وفي السياق ذاته، بدأت واشنطن بتنفيذ طلعات جوية تجسسية على طول الساحل الغربي اليمني، في مؤشر على قلق من أي ضربة يمنية تستهدف سفنها في البحر ردًا على القصف الذي شنته واشنطن ولندن على صنعاء وعدد من المدن اليمنية.

وكانت البحرية الأمريكية، قد اعتدت قبل أكثر من أسبوع على زوارق تابعة للقوات البحرية اليمنية في البحر الأحمر استشهد على إثرها 10 من منتسبيها، ما دفع صنعاء للرد باستهداف سفينة أميركية بهجوم صاروخي وجوي واسع، تلاه بيوم اعتداء جديد أميركي بريطاني على صنعاء وعدة مدن يمنية بالقصف الجوي والصاروخي.

وجاءت الهجمات الأميركية على اليمن على خلفية موقف الأخيرة المساند لغزة ومنعها من مرور السفن الإسرائيلية والسفن المتوجهة إلى موانئ الكيان الصهيوني، مشترطة وقف العدوان على غزة ورفع الحصار عنها لإيقاف عملياتها في البحر الأحمر.

 

قد يعجبك ايضا