بعد فشل التحالف الأمريكي.. شركة شحن عالمية تستأنف عبور سفنها من البحر الأحمر باستثناء تلك الذاهبة لإسرائيل

متابعات خاصة – المساء برس|

فشل التحالف العسكري البحري الأمريكي في تأمين وإعادة فرض عبور سفن كيان الاحتلال الإسرائيلي أو تلك الذاهبة أو القادمة من وإلى الموانئ الإسرائيلية في فلسطين المحتلة.

وكانت واشنطن قد دفعت بكبرى شركات الشحن العالمية قبيل الإعلان عن تشكيل تحالف بحري في البحر الأحمر، للإعلان عن إيقاف عمليات شحنها عبر البحر الأحمر حتى إنهاء التوتر في المنطقة والذي تسببت به البحرية اليمنية بقرارها منع عبور السفن الإسرائيلية والمرتبطة بكيان الاحتلال الإسرائيلي من البحرين الأحمر والعربي ومضيق باب المندب.

وكانت خطوة إقدام شركات الشحن وقف تمرير سفنها عبر البحر الأحمر بشكل مؤقت قد شمل كافة سفنها سواءً المرتبطة بإسرائيل أو غير المرتبطة، وكانت هذه الخطوة قد فهمت على أنها ورقة ضغط لتصعيد الموقف ضد صنعاء ولتبرير تشكيل أمريكا لتحالف بحري عسكري، ورغم ذلك لم تتراجع صنعاء عن قرارها وأكدت في الوقت ذاته أن القرار يستهدف فقط السفن المرتبطة بكيان الاحتلال الإسرائيلي فقط.

اليوم وبعد فشل التحالف الأمريكي في حماية السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل أثناء عبورها في البحر الأحمر وتمكن صنعاء من فرض قرارها بالقوة، وذلك ما تؤكده عملية أمس الثلاثاء التي استهدفت سفينة الشحن (إم إس سي يونايتد) وضربها بعدة صواريخ بحرية وإجبارها على التراجع عن العبور في وقت لم تتمكن فيه البحرية الأمريكية وتحالفها من صد الصواريخ اليمنية التي ضربت السفينة، ولكون قرار شركات الشحن الكبرى بوقف عبور سفنها من البحر الأحمر مؤقتاً ظناً منها أن التحالف البحري الأمريكي سيقود إلى تحييد اليمن عن استهداف السفن المحظور عبورها في المنطقة، تراجعت أولى شركات الشحن الكبرى عن هذا القرار حيث قررت إعادة تمرير بعض سفنها عبر البحر الأحمر باستثناء تلك التي لها ارتباط بموانئ كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلنت شركة سي إم إيه سي جي إم الفرنسية استئناف بعض سفنها استخدام الخط الملاحي العابر عبر البحر الأحمر ومضيقي باب المندب وقناة السويس.

ونقلت وكالة فرانس برس الفرنسية أن شركة ميرسك الدنماركية أيضاً تعتزم اتخاذ نفس الخطوة التي اتخذتها شركة الملاحة الفرنسية عبر إعادة تمرير سفنها بالبحر الأحمر باستثناء تلك الذاهبة أو القادمة من كيان الاحتلال الإسرائيلي.

قد يعجبك ايضا