هآرتس: 80 طائرة شحن عسكرية أمريكية دعماً مباشراً لإسرائيل وقاعدة أردنية تعمل تحت الخدمة

فلسطين المحتلة – المساء برس|

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن 80 طائرة شحن عسكرية أمريكية هبطت في إسرائيل والمنطقة خلال الأسبوعين الماضيين، إضافة إلى عشرات الطائرات المدنية التي احتفظت بها مؤسسات الدفاع الأمريكية والإسرائيلية.

وأظهرت أرقام نشرتها الصحيفة العبرية، إنه وحتى مساء الـ23 من أكتوبر الجاري “هبطت 62 طائرة نقل إسرائيلية وأمريكية في إسرائيل كجزء من الجسر الجوي الخاص.

وأشارت الصحيفة أن أغلب الطائرات مدنية مستأجرة لنقل الأسلحة وقطع الغيار.

كما كشفت المعلومات عن “أعداد أكبر من طائرات النقل العسكرية الأمريكية المستخدمة لنشر القوات والمعدات والأسلحة في جميع أنحاء شرق البحر الأبيض المتوسط”.

كما أضافت أن “8 طائرات شحن ثقيلة أقلعت من مستودعات الإمدادات في الولايات المتحدة وأوروبا هبطت في قاعدة أردنية”، ما يعني أن النظام الأردني فتح المجال لاستخدام أراضيه لدعم الولايات المتحدة والكيان الإسرائيلي في قصف قطاع غزة.

وفي سياق متصل، جرى الكشف عن أنه تم نشر سربين مقاتلين أمريكيين من القاذفات المقاتلة من طراز F-15E وطائرات هجومية من طراز A-10 في القاعدة الأردنية التي تستخدمها حالياً واشنطن لدعم إسرائيل عسكرياً ضد الفلسطينيين، إضافة إلى استخدام القوات الخاصة المتمركزة في المنطقة الوسطى.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية إن من بين الدعم الأمريكي أيضاً هبوط 7 طائرات أمريكية أخرى في العاصمة الأردنية عمّان، مضيفة بالقول “لكن يبدو أن هذه كانت رحلات لوجستية مرتبطة بالزيارة التي كانت مقررة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الأردن والتي لم تتم في النهاية.

كما أكدت الصحيفة أن واشنطن قامت في الأيام الأخيرة بتسليم كميات كبيرة من المعدات والأسلحة إلى قاعدة القوات الجوية البريطانية في قبرص، حيث “هبطت حوالي 20 طائرة نقل ثقيلة هناك في فترة قصيرة جداً محملة بشحنات من المستودعات الاستراتيجية التابعة للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في قبرص وأوروبا”.

قد يعجبك ايضا