الإصلاح يطرق مشروع الـ6 الأقاليم ويتمسك بحضرموت وشبوة وسقطرى والمهرة كإقليم مستقل

حضرموت – المساء برس|

أكد حزب الإصلاح (جناح الإخوان المسلمين في اليمن)، اليوم الأحد، تمسكه بمشروع الأقاليم الـ6 الذي فشل سابقًا، مشيرًا إلى تمسكه بالإقليم الشرقي المكون من حضرموت وشبوة والمهرة وسقطرى كإقليم شرقي واحد.

وقال صلاح باتيس، القيادي البارز في الإصلاح، إنهم يؤيدون أي تحرك باتجاه بناء اصطفاف وطني شامل على ما تم في مخرجات الحوار الوطني الشامل والدولة الاتحادية من ستة أقاليم كمشروع جاهز.

وأشار إلى تمسك الحزب بالمبادرة التي قدمها في المحافظات الشرقية حضرموت والمهرة وشبوة وسقطرى كأكبر إقليم.

ولفت إلى تجاوز الإقليم الشرقي مشروع المركزية في الشمال والجنوب، مشيرًا إلى تأييدهم لأي تحركات لأبناء تهامة لتشكيل إقليمهم الغربي.

وجاءت هذه الخطوة بالتزامن مع التحركات السعودية لتطبيق سيناريو الأقاليم عبر تكوين مجالس محلية لإدارة المحافظات الجنوبية كل مجلس في محافظته على حدة، على أن تجتمع فيما بعد هذه المكونات لتشكيل أقاليم مجتمعة خاصة بها تفضي إلى مشروع الستة الأقاليم التي صاغتها في مؤتمر الحوار.

ومن شأن هذه الخطوة الإطاحة بمشروع الانتقالي القائم على ما يسمى “استعادة الدولة” وهو الأمر الذي يرفضه الانتقالي ومن خلفه الإمارات ويسعى إلى السيطرة على المحافظات الجنوبية والشرقية بإيعاز إماراتي، الأمر الذي صعّد من حدة الصراع بين أبو ظبي والرياض بشكل غير مسبوق.

أما صنعاء، فتؤكد على وحدة البلاد في دولة واحدة، وترك تقرير مصير شكل الدولة لما بعد إنهاء العدوان وجلوس الأطراف اليمنية في طاولة حوار يمنية – يمنية، بعيدًا عن تدخل وضغط الخارج لتحديد شكل الدولة مستقبلًا.

قد يعجبك ايضا