أبرز مشائخ حاشد يكشف توجهاً سعودياً لتجنيس هذه القبائل من حضرموت وشبوة كتابعين لنجران ومراقبون يشككون بالنوايا الحقيقية

خاص – المساء برس|

كشف أحد أبرز مشائخ قبيلة حاشد اليمنية، عن توجه سعودي لمنح قيادات بعض قبائل محافظتي حضرموت وشبوة جنوبي اليمن، بطائق باعتبارهم تابعين لشؤون قبائل نجران جنوب السعودية.

وقال الشيخ أمين عاطف في تغريدتين على حسابه بتويتر، إن الرياض أصدرت توجيهات عاجلة لمصلحة شؤون القبائل السعودية في نجران لاستلام ملفات تجنيس أبناء قبائل محافظتي حضرموت وشبوة من أبناء قبائل نهد وبالعبيد وسبيان والعوامر وبلحارث والنسيين والعوالق.

وأضاف في تغريدة أخرى “ماذا يعني قيام مصلحة شؤون القبائل السعودية في إمارة نجران باستقبال ملفات تجنيس أبناء قبائل محافظتي حضرموت وشبوة بعد يومين من رفض الرياض لطلب من حكومة الشرعية لتجنيس عوائل القيادات وأيضاً رفض طلب لتجميد قوانين الإقامة على المغتربين اليمنيين والسماح بقبول أبنائهم في المدارس؟”.

في السياق شكك مراقبون من حقيقة التوجه السعودي لمنح بعض قبائل حضرموت وشبوة الجنسية السعودية، مشيرين إن ما نشره الشيخ عاطف قد تكون تسريبات خرجت من أروقة المخابرات السعودية ودفعت بها ليتعاطى اليمنيون معها بغرض إيهام القبائل في حضرموت وشبوة بأن السعودية ستمنحهم الجنسية تمهيداً لضم مناطقهم إليها.

ويستبعد المراقبون أن تكون السعودية تنوي فعلاً منح اليمنيين في حضرموت وشبوة الجنسية السعودية خاصة وأنها حتى اليوم ترفض منح الجنسية لأبناء بعض القبائل في جنوب السعودية وشمالها وتمنحهم فقط هويات ورقية تحت عنوان (البدون) أي مواطنين بدون جنسية، حيث يدخل مئات الآلاف من (البدون) بين فترة وأخرى في صراعات ومشاكل مع النظام السعودي بسبب عدم حصولهم على أي امتيازات وحقوق مثلهم مثل المواطنين السعوديين.

قد يعجبك ايضا