مطالبات بلجنة تحقيق دولية في اغتيال منسق برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة بمحافظة تعز

تعز – المساء برس|

طالب نشطاء وحقوقيون يمنيون بتشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في جريمة اغتيال مسؤول أممي رفيع في اليمن في محافظة تعز الخاضعة لسيطرة حكومة التحالف السعودي الإماراتي جنوب غرب البلاد.

وقال نشطاء حقوقيون بأن التحقيق في اغتيال منسق الأمم المتحدة لبرنامج الغذاء العالمي في تعز، مؤيد حميدي، وهو أردني الجنسية والذي اغتيل اليوم في مدينة التربة بمحافظة تعز، يجب أن يكون بلجنة تحقيق خارجية مستقلة ومحايدة نظراً لاشتباه أكثر من طرف تابع للتحالف في الوقوف خلف جريمة الاغتيال.

ولفت النشطاء الحقوقيون إلى أن الصراع بين فصائل متعددة تابعة للتحالف السعودي على محافظة تعز مبرر ودافع قوي لأن يرتكب أحد الأطراف هذه الجريمة للإضرار أو لضرب طرف آخر منافس له في المحافظة الاستراتيجية.

في هذا السياق سارع نشطاء المجلس الانتقالي الجنوبي ووسائل إعلامه إلى نشر أخبار عن إيقاف عمل كل المنظمات الأممية في محافظة تعز بعد اغتيال منسق الأمم المتحدة لبرنامج الغذاء العالمي، فيما لم يتم التأكد من حقيقة هذه المعلومات، في الوقت الذي يستغل نشطاء الانتقالي الجريمة لشن هجوم ضد حزب الإصلاح أبرز خصوم الانتقالي.

في سياق متصل قالت مصادر حقوقية إن جرائم الاغتيالات التي وقعت في مناطق سيطرة التحالف جنوب البلاد لم يتم الكشف عن هوية مرتكبيها رغم أن عددها بالمئات، وأن تعز واحدة من المناطق الخاضعة لسيطرة التحالف التي شهدت العشرات من جرائم الاغتيالات التي قيدت ضد مجهول طوال سنوات الحرب الثمان الماضية، في حين كان عدد كبير من جرائم الاغتيال أخذت طابع الصراع السياسي وتصفية الحسابات بين فصائل التحالف في تعز التي يسيطر عليها حزب الإصلاح الذي سبق أن كشفت تحقيقات تورط عناصر في الحزب في ارتكاب عدد من جرائم الاغتيال فيما لم يتم محاسبة مرتكبي هذه العمليات نظراً لارتباطات وحسابات سياسية تتعلق بالصراع بين أقطاب التحالف السعودي الإماراتي المحلية.

قد يعجبك ايضا