تحرك سعودي لتقويض سلطة الانتقالي وتطبيق سيناريو حضرموت في المحافظات الجنوبية

عدن – المساء برس|

كشفت وسائل إعلامية سعودية رسمية، أمس السبت، عن تحركات مكثفة للرياض لتشكيل مكونات سياسية في المحافظات الجنوبية على غرار “مجلس حضرموت الوطني” لإدارة عدن، تمهيدًا للإطاحة بالانتقالي المدعوم إماراتيًا.

وألمحت قناة “الإخبارية” السعودية الرسمية، في برنامج “هنا الرياض”، بأن الرياض تعتزم إنشاء كيانات سياسية في عدن وأبين وشبوة والضالع ولحج، في محاولة منها تطبيق سيناريو حضرموت وقطع الطريق أمام الانتقالي ومن خلفه الإمارات في السيطرة على المحافظات الجنوبية تمهيدًا لإعلان الانفصال.

وبحسب ما ورد في البرنامج الذي استضافت فيه وكيل وزارة إعلام معين عبدالملك، أسامة الشرمي، فإن الهدف من إنشاء هذه الكيانات في المحافظات الجنوبية، هو تأسيس لدولة يمنية اتحادية بنظام محلي واسع الصلاحية.

وهاجمت القناة خطوة الانتقالي الأخيرة في حضرموت بتنظيمه لتظاهرة لأنصاره في ذكرى ما أسماه المجلس “يوم الأرض”، معتبرة أن هذه الخطوة استفزازية لحضرموت وأبنائها وخروج عن مسار التحالف والمجلس الرئاسي.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تصاعد حدة التوترات بين الرياض وأبو ظبي، حيث تسعى الأولى لترسيخ نفوذها في المحافظات الجنوبية على حساب أبو ظبي وفصائلها، استباقًا للحل السياسي الشامل في البلاد، بما يضمن مصالحها وعدم خروجها من الحرب بخفي حنين.

قد يعجبك ايضا