تقلبات في أسعار الريال اليمني تؤثر على الحياة اليومية للمواطنين

خاص – المساء برس|

تعاني التداولات اليومية للريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي من تقلبات كبيرة في عدن وبقية المحافظات التي تخضع لسيطرة دول التحالف السعودي الإماراتي منذ سنوات، نتيجة السياسة الاقتصادية التي تنتهجها الحكومة، الموالية للتحالف، ضد الاقتصاد الوطني بشكل عام.

يُذكر بأن التداعيات التي انعكست على العملة المحلية في عدن رغم أنها تصنف بـ “المحررة”، أثرت أيضًا على مناطق سيطرة حكومة صنعاء التي كانت أساسًا مستهدفة بدرجة رئيسية، ولكن هذه الأخيرة استطاعت الحد من آثار الحرب الاقتصادية التي تستهدف اقتصاد البلاد عمومًا، واتخذت إجراءات اقتصادية وقائية، مما مكنها من الحفاظ على استقرار سعر الريال اليمني مقابل العملات الأخرى، وكذلك أسعار السلع المختلفة، وفي المقابل، يعاني سكان المحافظات التي تخضع لسيطرة التحالف من انخفاض قدرتهم الشرائية جراء إنهيار قيمة العملة وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية، وانعدام الخدمات، وانقطاع الرواتب في وضع معيشي وصف بالمأساوي.

وخلال تداولات اليوم الخميس الموافق 15 يونيو 2023، شهدت الأسعار تغيرًا في بعض المدن اليمنية مقارنة بأسعار الأيام الماضية.

في العاصمة صنعاء ظل سعر صرف الريال اليمني مقابل  الدولار الأمركي والريال السعودي كما هو عليه في حالة مستقرة نسبياً، حيث يبلغ سعر الدولار شراء 528 ريال والبيع 530 ريال، فيما يبلغ سعر صرف الريال السعودي 140.30 ريال شراء، و 140.70 ريال بيع.

و شهدت الأسعار في مدينة عدن خلال الآونة الآخيرة ارتفاعا غير مسبوق، حيث وصل سعر صرف الريال اليمني مقابل الدولار إلى 1360 ريال شراء، وسعر البيع إلى 1370 ريال، وسجل سعر صرف الريال اليمني مقابل الريال السعودي 360 ريال شراء، وبيع 361.5 ريال.

وعليه، فإن تذبذبات أسعار الريال اليمني يعكس الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها اليمن منذ إعلان دول التحالف تنفيذ عملياتها العسكرية ضد البلاد في عام 2015م، مما أثر ذلك على تدني المستوى الاقتصادي لغالبية الأسر اليمنية.

 

 

قد يعجبك ايضا