احتفال زائف في بريطانيا..هبوط مستوى المعيشة والعمال يستعدون لضربة كبيرة

متابعات – المساء برس|

أكد مراقبون وخبراء اقتصاد أن الاحتفالات التي شهدتها بريطانيا في ذكرى تتويج الملك قبل أيام ليست إلا لذر الرماد على العيون، حيث تسعى السلطات البريطانية لتشويش الواقع وتهدأة الشارع في بريطانيا حيث يستعد العمال البريطانيون لضربة كبيرة في مستويات المعيشة مقارنة بأقرانهم في الاقتصادات المتقدمة الأخرى هذا العام.

ووفقاً لاستطلاع للمهنيين الماليين ومستثمري التجزئة، أجرته وحدة أبحاث في وكالة بلومبيرغ فإن التضخم سيتجاوز زيادة الأجور في المملكة المتحدة إلى حد أكبر مما هو عليه في أي دولة أخرى من دول مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، وهو ما أظهره أحدث استطلاع أجرته “ماركت لايف بلس”.

وتشهد العديد من القطاعات إضرابات، عماية بسبب انخفاض الأجور المعدلة لنمو الأسعار بأكثر من 3%، وفقاً لمكتب الإحصاء الوطني، وارتفعت أسعار المواد الأساسية مثل فواتير الطاقة ومحلات البقالة بسرعة أكبر من معدل التضخم الرئيسي الحالي البالغ 10.1%، مما يعزّز استخدام المتاجر الكبرى وبنوك الطعام.

ووجد الخبير الاقتصادي في بنك إنجلترا “هوو بيل” نفسه في مأزق الشهر الماضي عندما اقترح أنّ البريطانيين “بحاجة إلى قبول” أنهم أفقر بدلاً من محاولة التخلص من آثار التضخم.

ومع ذلك، فإن الأمور في إيطاليا أسوأ، حيث انخفضت الأجور الحقيقية بمعدل يقترب من 6%. حقيقة أن المستجيبين يرون أن المملكة المتحدة رائدة في السباق نحو القاع تشير إلى الاعتقاد بأن مشكلة التضخم في المملكة المتحدة ستظل أكثر تشدداً من مشكلة الدول الأخرى، وأن الوتيرة الحالية لنمو الأجور قد لا تستمر في سوق العمل الساخن الذي يبدأ في البرودة.

العربي الجديد

قد يعجبك ايضا