السعودية تعزل المحافظات الشرقية عن الانتقالي في أول مؤتمر عدن

شبوة – المساء برس|

وجهت المملكة السعودية، اليوم السبت، صفعة جديدة للمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيًا، بعزلها للمحافظات الشرقية عن المحافظات الخاضعة لسيطرة الانتقالي جنوبًا، في أول رد منها على مؤتمر الحوار الجنوبي الذي نظمه الانتقالي في عدن في محاولة منه لتنصيب نفسه حاكمًا للمحافظات الجنوبية والشرقية.

وفصلت السعودية، أمس الجمعة، منفذ الوديعة الحدودي عن وزارة النقل التي يديرها الانتقالي، إضافة إلى إخلاء مطار الريان من القوات الإماراتية التي كانت تتخذ منها قاعدة عسكرية لها، بإشراف قائد قوات الدعم والإسناد في التحالف، العميد السعودي سلطان البقمي.

وفي السياق ذاته، وصل سلطان البقمي، اليوم السبت، رفقة صغير بن عزيز رئيس أركان دفاع العليمي، ووكيل وزارة داخليته إلى شبوة، في خطوة ثانية بعد حضرموت لعزل المحافظتين الثريتين بالنفط عن المحافظات الجنوبية الخاضعة لسيطرة الانتقالي.

وبحسب مراقبين، فإن تزامن الزيارة مع عقد مؤتمر الحوار الذي نظمه الانتقالي في عدن، يأتي بمثابة صفعة للانتقالي من المملكة وجهت فيها الأخيرة رسالة إلى الانتقالي ومن خلفه أبو ظبي بأن شبوة ستبقى ضمن خارطة “إقليم حضرموت” الذي يضم كلًا من حضرموت وشبوة و المهرة وسقطرى.

كما أنه، وفق المراقبين، يسحب البساط من تحت الانتقالي ويقطع أي أمل له في تمثيل هذه المحافظات الاستراتيجية، خاصة مع تواصل المملكة تحركاتها لتسليم مدينة عتق، عاصمة محافظة شبوة، لقوات عسكرية يقودها عدنان زريق المعروف بتحالفه مع الإصلاح، وإخراج قوات الانتقالي منها بشكل كامل.

 

قد يعجبك ايضا