الجانب المظلم من مشروع نيوم لبن سلمان (أبرز خفايا الانتهاكات)

أصداء – المساء برس|

لا يحق لولي العهد السعودي محمد بن سلمان التفاخر بمشروع نيوم الذي يقوم لهدف رئيسي هو فتح مجال التطبيع مع الكيان الصهيوني.

فيما يلي يسرد “المساء برس” أبرز النقاط الخفية عن مشروع نيوم وما يخفيه نظام سلمان من فضائح وانتهاكات صاحبت وتصاحب هذا المشروع التطبيعي.

* لإخلاء المنطقة من السكان ارتكب نظام بن سلمان جرائم وانتهاكات بحق السكان الأصليين لمنطقة نيوم شمال غرب المملكة.

* عدد من تم اعتقالهم وإخفاؤهم قسرياً من أبناء نيوم المنتمين لقبائل الحويطات بلغوا 47 شخصاً.

* تهجير السكان من المنطقة تم بالإكراه والقوة وقسرياً بعيداً عن الإعلام الدولي أو المحلي.

* 5 من أبناء الحويطات تم إعدامهم، و15 شخصاً محكوم عليهم بالسجن بعضهم أعمارهم في الـ15، ولا يزال 19 شخصاً مخفيين قسراً حتى اللحظة ولا يعرف ما مصيرهم، من بين من اعتقلهم نظام بن سلمان من قبائل الحويطات لم يتم الإفراج سوى عن ثمانية أشخاص فقط.

* بعض أحكام السجن للمناهضين لتهجير المواطنين من منطقتهم وصلت إلى 50 عاماً فيما آخرين منعوا من السفير للمدة ذاتها.

* من بين المعتقلين نساء لم يعرف منها سوى عن مها سليمان الحويطي التي حكم عليها بالسجن لمجرد تغريدة تحدثت فيها عن تكاليف المعيشة والحداد على وفاة أحد أفراد القبيلة وحكم عليها بالسجن لمدة عام ثم تم استئناف الحكم ليرتفع لثلاث سنوات ثم في أغسطس العام الماضي تم إعادة محاكمتها وحكم عليها بالسجن 23 سنة.

* تم اغتيال الناشط القبلي عبدالرحيم الحويطي صاحب مقطع الفيديو المعروف والذي نال شهرة واسعة بسبب فضحة حقيقة ما يحدث في نيوم وتأكيده بأنه سيتعرض للقتل من قبل نظام بن سلمان بسبب هذا الفيديو وبالفعل تم اغتياله بعد وقت قصير من نشره ذلك المقطع.

* دفع نظام بن سلمان مبالغ زهيدة كتعويضات لأصحاب الأرض لشراء منازل لهم، لكن تلك التعويضات لم تمكنهم سوى من شراء منازل بسيطة جداً وفي أفقر أحياء محافظة تبوك.

قد يعجبك ايضا