السعودية تسلم “درع الوطن” ملف تأمين مطار الريان

حضرموت – المساء برس|

واصلت المملكة السعودية اليوم الأحد، تحركاتها لإزاحة القوات الإماراتية والفصائل الموالية لها من المواقع الحيوية في المحافظات الاستراتيجية، تمهيدًا لإنهاء نفوذ أبو ظبي بشكل كامل مقابل توسيع نفوذها، وسط تصاعد حدة الخلافات بين الحليفتين.

وقالت مصادر محلية في حضرموت، إن القوات السعودية كلفت اللواء الخامس “درع الوطن” بقيادة فهد الحضرمي، بمهمة تأمين وحماية مطار الريان، الذي كانت تتخذ منه القوات الإماراتية قاعدة عسكرية لها.

وجاءت هذه الخطوة قبل ساعات، من تكليف قوات درع الوطن، الممولة والمشكلة من قبل المملكة، بتأمين وحماية مطار عدن والمناطق القريبة منه، وإخراج قوات الانتقالي منه.

وتصاعدت حدة التوترات والخلافات بين الإمارات والسعودية في الآونة الأخيرة على خلفية التحركات المستمرة للرياض، للإطاحة بالفصائل الإماراتية وتقليص نفوذ الأخيرة في المحافظات الجنوبية.

وكان معهد الشرق الأوسط الأميركي للدراسات، قد نشر تقريرًا نهاية الشهر الماضي، أشار فيه إلى الأهداف الرئيسة من وراء تشكيل المملكة لقوات درع الوطن، تلخصت في مساعي المملكة ضرب الفصائل الإماراتية بقوات درع الوطن التي ينحدر منتسبيها من محافظة لحج المناوئة لها، تمهيدًا لإزاحة فصائل أبو ظبي وإنهاء نفوذها بشكل كامل في المحافظات الجنوبية وباب المندب وتوسيع نفوذ المملكة وسيطرتها على هذه المناطق الجيوسياسية الهامة جنوب وشرق البلاد.

 

قد يعجبك ايضا