وفد سلطاني عماني يصل صنعاء وعبدالسلام يكشف ما يحمله الوفد من ملفات

خاص – المساء برس|

وصل ظهر اليوم الأربعاء إلى العاصمة صنعاء، الوفد السلطاني العماني المكلف من سلطان عمان بنقل المقترحات والمبادرات بين صنعاء والرياض فيما يتعلق بمباحثات وقف الحرب على اليمن ورفع الحصار.
وكان برفقة الوفد السلطاني القادم من مسقط، رئيس الوفد المفاوض لصنعاء والناطق باسم أنصار الله محمد عبدالسلام والذي أدلى فور وصوله المطار بتصريحات ألمح فيها لطبيعة ما تحمله زيارة الوفد العماني السلطاني.

وقال عبدالسلام أن زيارة الوفد العماني تأتي لنقل الأفكار والمقترحات التي حملتها المباحثات مع السعوديين والأطراف الدولية إلى القيادة السياسية في صنعاء.

وترفض صنعاء استمرار مقايضة التحالف لها بالملف الإنساني مقابل العسكري والسياسي، وفي هذا الصدد قال عبدالسلام إن ملف الرواتب لا بد أن يكون منفصلاً في كل الظروف عن الملفات العسكرية والسياسية، مؤكداً على إصرار صنعاء سابقاً وحالياً على وجوب فصل الملف الإنساني عن الملف العسكري، وقال “مطالبنا تخص كل اليمنيين بلا استثناء على امتداد الأرض اليمنية”.

ويبدو أن السعودية قطعت وعوداً لصنعاء بتنفيذ مطالبها واشتراطاتها المتعلقة بالجانب الإنساني وعلى رأسها رفع الحصار عن ميناء الحديدة ومطار صنعاء وصرف مرتبات الموظفين من عوائد النفط الخام، لكن لا تظل الردود السعودية مجرد وعود دون تنفيذ أي منها.

وقال عبدالسلام إن “تحالف العدوان يطلق وعوداً لا أثر لها بشأن صرف الرواتب وإنهاء الحصار وخروج القوات الأجنبية”، مؤكداً أن التقدم في الملف الإنساني المتمثل بصرف الرواتب وفتح المطارات والموانئ شرط أساسي مقابل تقدم صنعاء خطوات للأمام في الملفات الأخرى.

وقال عبدالسلام إن ملف الرواتب لا بد أن يكون مفصولاً عن كل الملفات الأخرى سواءً عادت الهدنة أو عادت الحرب.

قد يعجبك ايضا