تهديد إيراني مباشر للإمارات..سنتعامل بحزم ضد أي شر

متابعات خاصة – المساء برس|

حذر مسؤول بارز في إيران الإمارات ودول الخليج العربية من محاولة المساس بأمن إيران أو بالطموح في تغييرات جغرافية فيها.

وقال النائب الأول لرئيس البرلمان الإيراني علي نيكزاد، أن إيران تعتمد سياسة حسن الجوار غير أنها في ذات الوقت تتعامل بحزم ضد أي شر يراد بها.

جاء ذلك في بداية الجلسة العامة للبرلمان الإيراني أمس الأحد، حيث أكد نيكزاد أن سياسة الدولة في إيران قائمة على عدم الخضوع أمام الهيمنة وعدم السعي للهيمنة على الآخرين، كما أن سياسة حسن الجوار مع الجيران هي مبدأ ثابت في السياسة الخارجية لإيران وأثبتت أنها صديقة وداعمة كبيرة لجيرانها، كما يحدث في العراق بالمشاركة في الدقاع عن الشعب العراقي ومواجهة هجوم داعش الوحشي.

وفيما تمنى نيك زاد أن تنعم دول الجوار بالأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي غير أنه حذر في الوقت نفسه، بأن إيران فيما لو شهدت طموحات مفرطة فسيكون رد إيران قويًا وباعثاً للندم.

وحول تلك الطموحات المفرطة أوضح نيكزاد أنها سواء تجسدت في تغيير الحدود أو في السماح لمجموعات المرتزقة في مناطق مختلفة من البلاد، فإن أي تخرصات تجاه الجزر الثلاث التابعة لإيران ستواجه بحزم، مؤكدا بالقول:” إن “إثبات السيادة المطلقة للجمهورية الإسلامية على هذه الجزر لا يتطلب حتى معاهدات قانونية ودولية للأمم المتحدة، لكن جولة قصيرة في المتحف ومشاهدة الخرائط القديمة كافية لإثبات أن هذا هو الخليج الفارسي لا كلمة أكثر ولا كلمة اقل وهذه الجزر جزء من الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وقال: “إيران ترحب بزيادة التبادلات الاقتصادية مع دول الجوار ولا تتدخل في شؤونها الداخلية.. لكننا لا نجامل أي دولة حول سيادتنا ووحدة أراضينا.

الجدير بالذكر أن الإمارات تدعي ملكيتها للجزر الثلاث غير أنها لا تحرك ساكنا تجاه تلك الجزر خشية الرد الإيراني الذي سيكلفها الكثير، كما أن العلاقات الدبلوماسية الإيرانية الإماراتية تشهد تناميا مطردا، وتبادلا تجاريا يبلغ 21 مليار دولار سنويا.

قد يعجبك ايضا