تصعيد سعودي – إماراتي ضد الهدنة وسط مساعي أممية حثيثة للتجديد

صنعاء – المساء برس|

نشرت حكومة صنعاء، اليوم، آخر إحصائية لخروقات التحالف السعودي الإماراتي وقواته للهدنة الإنسانية والعسكرية التي تم الإعلان عنها من قبل الأمم المتحدة مطلع أبريل الماضي، والتي بلغت 211 خروقات خلال الـ24 ساعة الماضية.

وواصلت قوات التحالف السعودي الإماراتي ارتكاب الخروقات ضد الهدنة الأممية خلال الساعات الماضية، تضمنت تنفيذ 35عملية تحليق للطيران الاستطلاعي المسلح في أجواء عدد من المحافظات، وشن أربع غارات للطيران الاستطلاعي على منازل المدنيين ومواقع قوات صنعاء في محافظتي تعز والحديدة، بالإضافة إلى استحداث تحصينات قتالية في حجة.

وشملت الخروقات قيام قوات التحالف باستهداف محافظات مأرب، حجة، صعدة، الحديدة، وجبهات الحدود ب22 عملية قصف بالمدفعية، والإقدام أيضا على ارتكاب 85 خرقاً بإطلاق ناري على منازل المدنيين ومواقع قوات صنعاء في المحافظات الآنفة الذكر.

وتزامنت خروقات التحالف وسط حراك دولي وأممي في إطار المساعي لتمديد الهدنة وتوسيعها لمدة 6 أشهر أخرى، الأمر الذي ترفضه صنعاء مشترطة معالجة القضايا الإنسانية وتخفيف معاناة المواطنين وعلى مقدمتها صرف مرتبات كافة الموظفين، كما تأتي تزامنا مع قرب انتهاء الهدنة بعد يومين.

ويستمر التحالف وقواته انتهاك الهدنة العسكرية والإنسانية منذ بدء سريانها مطلع الشهر الجاري، حيث سبق وأن كشفت حكومة صنعاء حصيلة الخروقات للتحالف وقواته للهدنة الأولى خلال الفترة 2 إبريل – 2 يونيو 2022م، مؤكدة أنها بلغت 11411 خرقاً.

وتمثلت الخروقات بعمليات تحليق للطيران الحرب والتجسسي وشن عدة غارات جوية، وكذلك عمليات قصف بالمدفعية والصواريخ، بالإضافة إلى استحداث التحصينات القتالية ومحاولات الزحف والتسلل، بالمقابل يتعمد التحالف بمماطلة فتح مطار صنعاء، وعرقلة السماح بدخول المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة.

وتؤكد مصادر مسؤولة بحكومة صنعاء مماطلة التحالف بالنسبة للرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء الدولي، وما تم تنفيذه خلال الهدنة الأولى والثانية سوى 22 رحلة جوية من عمان، ورحلة وحيدة من القاهرة من أصل 32 رحلة جوية، كما أن التحالف السعودي الإماراتي كان يتعمد عرقلة السماح بدخول المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، مؤكدة بأن ما نصته الهدنة بالنسبة للمشتقات النفطية السماح بدخول 36 سفينة إلى ميناء الحديدة محملة بالمشتقات النفطية، لافتة إلى أن عدد السفن التي تم السماح لها الوصول إلى ميناء الحديدة خلال الهدنة 29 سفينة نفطية.

قد يعجبك ايضا