العرادة مختفي وصنعاء تصرّح: اليوم الخامس ولم يصلنا أي رد من مأرب بشأن الكهرباء التي تحدانا بها العرادة

صنعاء – المساء برس|

مرت 5 أيام منذ أن أعلنت صنعاء موافقتها على لسان اثنين من أبرز مسؤوليها المعنيين، هما محمد علي الحوثي، عضو المجلس السياسي الأعلى، أعلى سلطة سياسية، ونائب وزير الخارجية حسين العزي، على قبول تحدي محافظ مأرب التابع للتحالف، سلطان العرادة والذي أطلقه على شاشة قناة بي بي سي البريطانية بشأن توصيل الكهرباء من مأرب إلى صنعاء ومناطق سيطرة حكومة صنعاء.

وكان العرادة قد قال في سياق حوار أجرته معه القناة البريطانية قبل 5 أيام أنه يتحدى حكومة صنعاء أن تقبل بأن يتم تغذية صنعاء والمحافظات المجاورة من المحطة الغازية للكهرباء بمأرب، وقال إنه جاهز لتشغيل الكهرباء لمناطق سيطرة حكومة صنعاء من المحطة الغازية بمأرب، زاعماً إن من يرفض هم “الحوثيون” حسب تسميته.

وكان المسؤولان البارزان بحكومة صنعاء، الحوثي والعزي، قد ردّا في اليوم الثاني لمقابلة العرادة التلفزيونية بإعلان قبول صنعاء وموافقتها على مد الكهرباء من المحطة الغازية بمأرب، فيما أعاد الحوثي نشر مبادرة صنعاء التي تم تقديمها للعرادة في مأرب عام 2019 والتي تتضمن بنوداً وشروطاً طرحتها صنعاء على العرادة وعلى قيادة الإصلاح في مأرب بوقف قوات صنعاء للقتال نحو مأرب وإيقاف تقدم قواتها مقابل عدة شروط على رأسها إعادة التيار الكهربائي إلى صنعاء والمحافظات المجاورة من محطة الكهرباء الغازية بمأرب الواقعة في مناطق سيطرة القوات التابعة للتحالف السعودي.

وكانت قيادة سلطة مأرب التابعة للتحالف بقيادة سلطان العرادة قد قامت بقطع الكهرباء عن العاصمة صنعاء بعد أيام من شن التحالف السعودي الإماراتي أول غاراته على اليمن في مارس 2015.

في هذا السياق قال نائب وزير خارجية صنعاء، حسين العزي في تغريدة له على حسابه بتويتر أمس الجمعة، إنهم رحبوا بالتحدي الذي أطلقه العرادة، وأعلنوا موافقتهم على ما قاله العرادة، ودعوا لتشكيل لجنة مشتركة من قبل حكومة صنعاء وسلطان العرادة لبدء التنفيذ الفعلي لعمليات إعادة الربط وإجراء الصيانة والتي تكفلت بتمويلها مؤخراً دولة الكويت.

وقال العزي في تغريدته إنهم لا يزالون منذ ذلك اليوم ينتظرون أي رد من العرادة، مؤكداً أن “الكرة ما تزال في مرمرى العرادة منذ أربعة أيام”.

واختتم العزي تغريدته بعبارات توجه بها للمواطنين في مناطق سيطرة حكومة صنعاء بما في ذلك معظم مديريات محافظة مأرب التي باتت تحت سيطرة صنعاء، بالقول “نحن إخوتكم وبكل فخر إذا قلنا فعلنا، وهم مرتزقة يقولون ما لا يفعلون وهذا هو الفرق”.

قد يعجبك ايضا