عملاقا الغاز في العالم.. روسيا وإيران يشهدان توقيع أكبر صفقة في تاريخ صناعة النفط الإيرانية بـ40 مليار دولار

د. عبدالغني جغمان – وما يسطرون – المساء برس|

روسيا التي تتربع على عرش احتياطيات الغاز في العالم تليها إيران في المركز الثاني يشهدان توقيع أكبر صفقة في تاريخها، إذ وقّعت طهران وموسكو اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين شركة النفط الوطنية الإيرانية (NIOC)، وشركة غازبروم الروسية، لتعزيز التعاون في مشروعات الوقود الأحفوري، باستثمارات تصل إلى 40 مليار دولار.

حيث توصف هذه الصفقة بأنها أكبر صفقة استثمار أجنبي في تاريخ صناعة النفط الإيرانية.

تشمل مذكرة التفاهم تطوير 3 حقول غاز إيرانية و6 حقول نفطية:

والحقول الغازية هي حقل “بارس شمال” و”كيش” وزيادة الضغط في حقل “بارس جنوب”. والحقول النفطية هي “منصوري”، و”أب تيمور” و”كرنج” و”آذر” و”جنغوله”. وستستثمر الشركة الروسية 10 مليارات دولار في هذه الحقول، فضلاً عن 15 مليارات دولار لزيادة الضغط في حقل “بارس جنوبي”(وبالتالي خروج شركة توتال من ايران) وفي مجالات المنتجات النفطية واستكمال مشروعات ايران للغاز الطبيعي المسال، وإنشاء خطوط أنابيب لتصدير الغاز، وغيرها من نقاط التعاون العلمي والتكنولوجي.

علما أن حقل بارس يعدّ أكبر حقل غاز طبيعي في العالم، تتشارك فيه قطر وإيران، وتطلق عليه الدوحة حقل الشمال، حسب وكالة الطاقة الدولية للطاقة، ويسهم بنحو 70% من الغاز الإيراني
وتُقدَّر احتياطيات حقل بارس الجنوبي بنحو 14 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، و18 مليار برميل من مكثفات الغاز، إذ يمتد على مساحة 3.7 ألف كيلومتر مربع.

حيث تهدف الحكومة الإيرانية إلى زيادة إنتاج النفط إلى 5.7 ملايين برميل يومياً، فضلاً عن زيادة إنتاج الغاز إلى 1.5 مليار متر مكعب يومياً.

وكانت الحكومة الإيرانية قد وقعت في وقت سابق من الشهر الجاري مع مستثمرين إيرانيين على مشروع استثماري ضخم لتطوير حقل “أزادجان ـ مجنون” النفطي المشترك مع العراق، حيث أعلن وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، أن تطوير هذا الحقل سيجلب للبلاد 115 مليار دولار عوائد، فضلاً عن خلق فرص عمل لـ24 ألف إيراني

وفي يناير 2022 دخلت اتفاقية التعاون التجاري والاستراتيجي بين #الصين وايران والتي مدتها 25 عاما حيز التنفيذ، هذه الاتفاقية تهدف الى استثمار الصين 280 مليار دولار في صناعة النفط والغاز و120 مليار دولار في صناعة النقل الإيرانية”.

تجدر الإشارة، ان التعاون الإيراني مع الدول المجاورة لها عزز من قدرتها على الخروج من العقوبات الامريكية وتقليل اثرها بشكل كبير جدا و يتوقع ان يقفز الاقتصادي الإيراني بما نسبته 8% بحلول نهاية العام الجاري.

فقط للعلم :احتياطيات #اليمن 0.45 تريليون متر مكعب.. (حسب تقديرات هيئة استكشاف وإنتاج النفط).

* من صفحة الكاتب على فيس بوك.

قد يعجبك ايضا