مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية: اعتقادنا الأرجح أن يتوقف الحوثيون عن هجماتهم بمجرد وقف الحرب بغزة

متابعات خاصة – المساء برس|

قالت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية أفريل هينز، في جلسة استماع لقادة المخابرات أمام اللجنة العسكرية بمجلس الشيوخ الأمريكي، إن الاعتقاد الأكثر لديهم في الاستخبارات هو أن تتوقف القوات المسلحة اليمنية عن شن هجمات ضد السفن المحظور عبورها من مضيق باب المندب بمجرد وقف الحرب على قطاع غزة، وهو الشرط الذي تضعه القيادة اليمنية منذ بدء فرضها الحصار على كيان الاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر والتي أكدت عدم رفع الحصار إلا بوقف العدوان على غزة ورفع الحصار عن القطاع أيضاً.

وقالت هينز ” اعتقد أن هناك احتمالا معقولا أن تتوقف عمليات الحوثيين إذا توقفت الحرب في غزة”.

وقالت هينز “اعتبارا من الأسبوع الماضي استأنف الحوثيون هجماتهم شبه اليومية بعد إعلانهم الشهر الماضي أنهم يعتزمون تصعيد الضربات لتشمل المحيط الهندي”.

وفي إقرار هو الأول من نوعه لمسؤول أمريكي بارز، بالاعتراف بأن القوات المسلحة اليمنية تنتج أسلحتها بنفسها، قالت هينز: “تقييمنا أن الهجمات ستبقى نشطة لبعض الوقت، لعدد من الأسباب منها أن الحوثيون يواصلون إنتاج كمية لا بأس بها من الطائرات بدون طيار محليا وأنظمة الأسلحة الأخرى”.

وأضافت “ضرباتنا لم تكن كافية لمنع الحوثيين من الاستمرار في عملياتهم

وقالت هينز “أحد الأشياء التي كانت تمثل تحديا هو أن لديهم مبررات منطقية، وقد تغيرت هجماتهم بمرور الوقت قليلا وأصبح الأمر أكثر تعقيدا في بعض الأحيان، لقد قالوا أنهم لن يتوقفوا إلا إذا تم تسليم المساعدات إلى غزة، ويبدو أن هناك متطلبات إضافيىة ولكن هذا لا يعني أنهم لن يتوقفوا، إذا كان هناك وقف لإطلاق النار”.

أما السيناتور، تيم كين، فناقش المسؤولين الاستخباريين الأمريكيين عن خطورة الهجمات اليمنية وكيف أن إحداها كانت ستغرق إحدى المدمرات، حيث قال “لا أريد أن أسبب التشاؤم ولكن كنا على بعد 3000 ياردة(2743 متر) من تعرض سفينة أمريكية لهجوم، لقد تمنكنا من إحباط الهجوم لكن 3000 ياردة هي مسافة قريبة جدا”.

قد يعجبك ايضا