فضيحة جديدة نقل المليارات من البنك المركزي بعدن

عدن – المساء برس|

كشف خبير اقتصادي عن عمليات فساد كبير داخل البنك المركزي بعدن  وترحيل أموال ضخمة تقدر بالمليارات من العملة الأجنبية.

وقال الخبيرالاقتصادي وحيد الفودعي في منشور له على الفيسبوك، إن هناك خمس وثائق سربت حتى الآن لترحيل العملة عبر كاك بنك، وهو ما تم نشره فقط، باجمالي 420 مليون ريال سعودي، بينما في الحقيقة الترحيل تم لمليارات الريال السعودي.

واضاف الفودعي لو افترضنا ان فوارق الصرف في هذه المبالغ فقط اذا افترضناها 5 ريال وقد تكون اكبر بطبيعة الحال فان اجمالي الفروقات تساوي:
5 ريال × 420 مليون = 2.1 مليار ريال.

وتابع قائلاً:”هنا تكمن الخطورة، واثنين مليار ريال فوارق محتملة لما نشر من وثائق فكم سيكون عليه الحال للمبالغ الفعلية، كم سيكون عليه الحال في حال فروقات اكثر من (5) ريال التي وردت في الافتراض السابق، وكم فروقات المصارفة مرة اخرى من سعودي الى دولار، ولماذا لا يتم المصارفة مباشرة الى دولار؟؟؟؟ عشرات علامات الاستفهام.

وقال إن اعطاء بنك حكومي مختزل بشخص واحد كل هذه الصلاحيات بدون حسيب أو رقيب، وفي نفس الوقت تلوم تساؤلات المواطن البسيط قبل تساؤلات الباحثين.

واضاف :”لنترك مدى مشروعية الترحيل من عدمه ومدى احتمالية استعمال البنك من قبل عصابات الاجرام لتهريب الاموال باستعمال عمليات ظاهرها مشروعة وباطنها قذرة، لنترك هذا جانبا رغم مشروعية الاستفسار، ونركز على ما ورد سابقا من ثغرات قد تدر اموالا طائلة تصل الى مليارات الريالات لافراد وجماعات جن جنونها بمجرد ما طرح باحث تساؤلات مشروعة وصل حد تهديده بالتصفية والقتل، وزج في غياهب السجن لايام.

ومضى قائلا ان “المال السايب يعلم السرقة”، وحوكمة البنك واجراء اصلاحات شاملة فيه وتدقيق كافة عمليات المصارفة وترحيل العملات من قبل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة اصبح واجبا على حكومتنا الشرعية حتى نحافظ على بنك حكومي يعول الاف الاسر ويعوَّل عليه في القيام بأدوار وظيفية هامة مستقبلاً.

الجدير بالذكر أن الفودعي تم الإفراج عنه قبل ايام بعد اعتقاله في البحث الجنائي بعدن، بسبب كشفه العديد من عمليات فساد في بنك عدن المركزي بالشراكة مع كاك بنك الذي يديره حاشد مجمل المعين من قبل حافظ معياد.

قد يعجبك ايضا