صحافي في الانتقالي يدعو أنصار الله والانتقالي للتفاوض حول صيغة حل مشتركة

خاص – المساء برس|

دعا الصحافي الجنوبي البارز الموالي للانتقالي، حسين حنشي، أمس الاثنين، حركة أنصار الله والمجلس الانتقالي الجنوبي، للجلوس في طاولة حوار للتفاوض مباشرة في شأن الجنوب والشمال وإيجاد صيغة حل مشتركة.

وجاءت هذه الدعوة بعد إصابة قواعد الانتقالي في الجنوب بخيبة أمل من ما يسمى “المجلس الرئاسي” الذي شكله التحالف، الذي فشل في تقديم أي نموذج لإخراج المناطق الخاضعة لسيطرته من الوضع البائس الذي تعيشه، إضافة إلى استغلال شخصيات انتهازية في المجلس تضحيات الجنوبيين، وفق الحنشي، وتقاسم السلطة مع الانتقالي في الجنوب.

وأشار إلى أن الخاسر الوحيد في الوضع الراهن هو الانتقالي، فيما الحوثي يسيطر على كامل الشمال باستثناء بعض الجيوب في تعز ومأرب، مؤكدًا أن الحوثيين باقين في الشمال ونفوذهم يكرس، في الوقت الذي قاسمت النخب السياسية والأحزاب المختلفة الشمالية الانتقالي الذي، وفق الحنشي، يعتبر الحامل الأساسي لمشروعه، وينطلقون من الجنوب لمفاوضة الحوثيين في الشمال ويقدمون له التنازلات.

وأضاف متسائًلا: طالما وجميع الأطراف بما فيها الأمم المتحدة والتحالف يسعون للتفاوض مع الحوثي، وهم لا يملكون نفوذًا على الأرض، لماذا لا يذهب الانتقالي، صاحب الأرض، للتفاوض بشكل مباشر مع الحوثيين لإيجاد صيغة حل مستقبلية مشتركة للجنوب والشمال؟ معتبرًا أن استمرار الوضع بهذه الكيفية يعد فشلًا استراتيجيًا.

ودعا قيادات الانتقالي إلى التوقف عن الانجرار خلف التحالف في الوقوف بوجه المدفع ضد الحوثيين، فيما يتم منعهم من التفاوض مع الحوثي خدمة لمصالحهم، مشددًا على ضرورة تقديم مصلحة الانتقالي والجنوب عن أي مصلحة أخرى سواء كانت لصالح التحالف أو مجلس العليمي.

وطالب بضرورة فتح قنوات تواصل مستمرة مباشرة مستقلة مع أنصار الله ويتفاوضوا للوصول إلى صيغة حل مشترك بين الطرفين تخدم مصالحهما، كونهما الطرفين الفاعلين على الأرض ومن يملكان القوة، فيما الأطراف الأخرى لا تملك شيء على الأرض ويستغلون فقط الجنوب للتفاوض باسمه.

يذكر أن التحالف كثف مساعيه، خلال الشهور الأخيرة، باتجاه تمكين طارق صالح والمؤتمر في المحافظات الجنوبية، وتقليص نفوذ الانتقالي تمهيدًا لإزاحته من المشهد.

 

قد يعجبك ايضا