تحليل مختصر للحرب بين روسيا والغرب من منظور فلسفي وفكري وما موقعنا كعرب ومسلمين

خاص – المساء برس|

قدم أكاديمي يمني تحليلاً مقتضباً للحرب بين روسيا والغرب من وجهة النظر الفكرية والفلسفية بشكل علمي مبسط موضحاً علاقة الأمة العربية والإسلامية في هذه الحرب من المنظور ذاته.

وقال الددكتور محمد الصافي المحاضر في قسم التاريخ بجامعة صنعاء، إن المؤرخ البريطاني آرنولد تويبني كان محقاً في نظريته “التحدي والاستجابة” ندما قال إن الحضارة الغربية تتحدى الحضارات القائمة اليوم والمتمثلة بـ”الحضارة الإسلامية والحضارة الهندوكية وحضارة الشرق الأقصى والحضارة المسيحية الأرثوذكسية في صورتها الشيوعية السوفيتية”.

وأكد الدكتور الصافي إن هذا التحدي بين الغرب والحضارات القائمة اليوم يتجلى مباشرة بين المسيحية الأرثوذكسية والغرب حتى بعد زوال القشرة الشيوعية، في إشارة للحرب حالياً بين روسيا التي تدين بالمسيحية الأرثوذكسية والغرب.

وأضاف أستاذ التاريخ بجامعة صنعاء إنه وبحسب نظرية المؤرخ البريطاني تويبني فإن الحضارات القائمة سوف تستجيب للتحدي الغربي، أي أنها سوف تقابل هذا التحدي بالتحدي، لافتاً إن ذلك ما يفسر تعاطف جمهور المسلمين والصين والهند مع روسيا في حربها مع الغرب، مؤكداً بالقول “لأن الغرب يتحداهم ويهددهم جميعاً”، كما لفت إلى أن الحرب عند المؤرخ تويبني هي بالنسبة له “بداية انحلال الحضارة أو انتحارها” في إشارة للغرب.

واختتم المحاضر بجامعة صنعاء بقسم التاريخ إن المؤرخ تويبني “كان محقاً عندما قال إن أزمة المجتمع الغربي هي أزمة في جوهرها أزمة روحية وليست مادية”، وهو ما يُفهم على أن للغرب نزعة الهيمنة والسيطرة والتسلط أكثر من كونها نزعة مادية.

قد يعجبك ايضا