استغلال دولي لتفجير عدن لتحريك ملف “اتفاق الرياض” والضغط على الانتقالي للخروج

خاص – المساء برس|

بشكل غير مسبوق يجري استغلال تفجير عدن الإرهابي، الذي وقع امس عند حاجز بوابة مطار عدن بسيارة مفخخة وأدى لمقتل وجرح العشرات، من قبل الأطراف الدولية المنخرطة بشكل مباشر وغير مباشر في الحرب باليمن.

حيث اصدرت الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن (أمريكا وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا) بياناً مشتركاً أدانت فيه المجموعة، التفجير الإرهابي، الذي اتهم فيه الانتقالي بشكل ضمني حزب الإصلاح بالوقوف خلفه.

وفي البيان أكدت الدول الخمس على دعمها المستمر والقوي لتنفيذ “اتفاق الرياض ولجهود الحكومة اليمنية لإعادة الاستقرار والأمن إلى البلاد” في إشارة إلى وجود ضغوط أمريكية وبريطانية على المجلس الانتقالي الجنوبي للرضوخ عند رغبة الرياض في تنفيذ الاتفاق وفق الاشتراطات التي يرفضها الانتقالي والتي تقتضي خروجه من مدينة عدن.

اللافت أن بيان الدول دائمة العضوية جاء بالتزامن مع بيانات أخرى صدرت عن الجامعة العربية ودول الخليج وأيضاً الاتحاد الأوروبي، والتي أكدت جميعها على نقطة رئيسية وهي “ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض”، وهو ما يشير إلى أن التفجير الإرهابي قد يكون مقصوداً وهدفه إيصال رسالة للانتقالي الجنوبي بأن “لا أمان له في عدن إلا بالخروج”.

كما توحي البيانات بأن الانفلات الأمني بهذه الدرجة في عدن سببه عدم تنفيذ اتفاق الرياض وتعنت الانتقالي الجنوبي.

قد يعجبك ايضا