اقتراب قوات صنعاء من مدينة مأرب يجبر المبعوث الأمريكي على إلغاء زيارته للمحافظة

متابعات خاصة – المساء برس|

أجبرت التقدمات العسكرية المتسارعة لقوات صنعاء خلال اليومين الماضيين في مأرب، الولايات المتحدة على إلغاء زيارة مبعوثها إلى اليمن، التي كان عازمًا على القيام بها إلى محافظة مأرب.

وقالت مصادر قبلية في مأرب، إن المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينج، كان قد أبلغ محافظ مأرب الإصلاحي، سلطان العرادة، بنيته زيارة المدينة، إلا أنه تراجع خلال الساعات الماضية واكتفى باستبدال الحضور إلى المدينة بلقاء عبر دائرة تلفزيونية سيتم الترتيب له.

وجاء إلغاء الزيارة المفاجئ، بعد تحذيرات من وزارة الدفاع الأمريكية لليندركينج من تداعيات الزيارة، وفق تقرير نشره مركز واشنطن لدراسات الشرق الأدنى وهو من أهم مراكز الأبحاث المتخصصة في رسم السياسة الأمريكية في الخليج.

وبحسب تقرير المركز الأمريكي، فإن الوضع في مأرب أصبح صعبًا جدًا في ظل ما وصفها بالتطورات المتسارعة، في إشارة إلى التقدمات المتسارعة لقوات صنعاء وانهيار قوات الإصلاح في مأرب، معتبرًا أن الزيارة “محفوفة بالمخاطر” في ظل هذه المستجدات.

يذكر أن المبعوث الأمريكي قد انتقد، في تصريحات صحفية، في وقت سابق من يوم أمس الجمعة، تقدم قوات صنعاء في مأرب، والتي كان قد أطلق وعود بعد تعيينه بمنع الحوثيين من السيطرة على المدينة، معتبرًا أنها مخالفة لرغبة المجتمع الدولي.

وتمكنت قوات صنعاء يوم أمس من السيطرة على منطقة نجا الاستراتيجية، وهي آخر منطقة تفصل بين مركز مديرية الجوبة جنوبًا الذي يسيطر عليه قوات الإصلاح ومناطق سيطرة قوات صنعاء، كما أنها محاذية لمديري جبل مراد وبالسيطرة عليها تتمكن قوات صنعاء من تطويق مديرية جبل مراد من ثلاث جهات.

 

قد يعجبك ايضا