واشنطن تهدد الانتقالي.. والأخير يرد

خاص – المساء برس|

هددت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الخميس، المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيًا، بفرض عقوبات عليه على خلفية استمرار تصعيده في المحافظات الجنوبية، الذي اتهمت الرياض قبل أيام المجلس بالمضي فيه، في مؤشر على استعانة المملكة بأمريكا للضغط على الانتقالي المدفوع إماراتيًا للتصعيد في المحافظات الجنوبية.

وقالت القائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن، كاثي ويستلي، إن الخطاب التصعيدي والإجراءات في المحافظات الجنوبية يجب أن تتوقف، مشددة على كل الاطراف العودة للحوار وتطبيق تنفيذ اتفاق الرياض.

وأضافت، في بيان لها، أن من يحاولون تقويض أمن ليمن والمساس بوحدته يعرضون أنفسهم لرد دولي، في تهديد مباشر للانتقالي الذي يسعى إلى فك الارتباط و”الاستقلال” حد تعبير قياداته.

وفي المقابل رد الانتقالي على التهديدات الأمريكية، على لسان نائب رئيس المجلس، هاني بن بريك، الذي سخر من هذه التصريحات، معتبرًا أن القيم لا تتبدل.

وقال بن بريك، في تغريدة على حسابه بتويتر “مضحك أن يأتيك من يحدد لك مصلحة بلدك وشعبك، ويقول لك ابق خاضعًا تحت الذل والهوان، ولا تطالب باستقلال بلدك، ويصف إرادة الشعب بالتصعيد”.
وأضاف: فلتعد جمهوريات الاتحاد السوفيتي المستقلة لحضن موسكو، ولتعد جمهوريات يوفسلافيا لحضن بلجراد، وهكذا كل الدول التي استقلت برعاية أمريكا، مستدركًا: القيم لا تتبدل.

وجاءت التهديدات الأمريكية، وسط استمرار الضغوط السعودية على الانتقالي بالعودة إلى طاولة المفاوضات بعد انسحابه منها بذريعة انتهاكات قوات الإصلاح وهادي ضد أنصاره في شبوة، وتصعيدهما العسكري في أبين.

قد يعجبك ايضا