صنعاء تدعو التحالف لصفقة تبادل لكامل الأسرى تزامناً مع رمضان المبارك

صنعاء – المساء برس|

دعت قيادة سلطة صنعاء التحالف السعودي الإماراتي للموافقة على إجراء صفقة تبادل أسرى تشمل كافة الأسرى دون استثناء من الطرفين.

جاء ذلك بالتزامن مع شن ناشطي حزب الإصلاح حملة هجومية ضد قوات صنعاء وسلطاتها على خلفية استمرار توقيف صنعاء القيادي البارز بحزب الإصلاح محمد قحطان.

وأعلن عضو مجلس الرئاسة في صنعاء محمد علي الحوثي في تغريدة على حسابه بتويتر، دعوة صنعاء للتحالف لإجراء صفقة تبادل تشمل جميع الأسرى من الطرفين، في رسالة تقصد بها صنعاء إحراج القوى الموالية للتحالف المطالبة بإطلاق سراح معتقليها في صنعاء ومنها حزب الإصلاح والتي سبق أن رفضت بتوجيهات من التحالف السعودي إتمام صفقات تبادل أسرى سابقة بالإضافة إلى عجزها عن الالتزام لصنعاء بالموافقة على صفقة تبادل تشمل جميع الأسرى نظراً لعدم وجود المئات من الأسرى التابعين لصنعاء لديهم بعد أن قامت قوات الإصلاح وقياداتهم العسكرية بتسليم أسرى صنعاء للتحالف السعودي الإماراتي.

وأضاف الحوثي أن ملف الأسرى ملف إنساني لا يجب أن يخضع لاختيار قوائم محددة أو المطالبة بأقارب كبار من وصفهم بـ”المرتزقة” على حساب الآخرين، داعياً الطرف الآخر للنظرة لجميع أسراه بنظرة متساوية في الحل.

وكانت مفاوضات تبادل الأسرى التي أجريت في استوكهولم نهاية 2018 قد انتهت بفشل الاتفاق على تبادل كلي لكافة الأسرى، لتتجدد بعد ذلك المفاوضات بهذا الشأن مرة أخرى في العاصمة الأردنية عمّان وتنتهي بالإفراج عن قرابة الـ1100 أسير من الطرفين، وحتى اللحظة لم تتم أي صفقة تبادل باستثناء عشرات الصفقات التي يتم الاتفاق عليها بين طرفي القتال في الداخل اليمني بوساطات محلية ومن دون تدخل خارجي من التحالف وهو ما تسبب بإنجاح كافة الصفقات التي تمت داخلياً.

قد يعجبك ايضا