في تحد للقوى المعترضة على قراره.. بن دغر يؤدي اليمين الدستورية أمام هادي

خاص – المساء برس|

استقبل الرئيس المنتهية ولايته، عبدربه منصور هادي، اليوم في مقر إقامته في الرياض، أحمد عبيد بن دغر، لأداء اليمين الدستورية قبيل توليه منصبه الجديد الذي وسط اعتراضات واسعة من العديد من القوى السياسية أبرزها الانتقالي والمؤتمر الشعبي العام جناح الإمارات، في تحد واضح لكل التهديدات منها.

وقوبلت هذه الخطوة بانتقادات واسعة، باعتبارها خطوة غير دستورية، كونه من المفترض أن من يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس هم أعضاء مجلس الشورى، وليس رئيس المجلس، الذي يتم انتخابه من أعضائه.

وعلى الرغم من سيل الانتقادات والاعتراضات المتوالية من المكونات السياسية، إلا أن الجانب السعودي لم يثن هادي ويحثه على التراجع عن قراراته التي قد تفجر الوضع وتفشل اتفاق الرياض.

وأوضحت مصادر سياسية، أن السفير السعودي، والحاكم الفعلي لحكومة ما تسمى “الشرعية”، محمد آل جابر، يجري مباحثات مع هادي، فضلًا عن إجراءه اتصالات مع رئيس الانتقالي عيدروس الزبيدي المقيم في أبو ظبي، في إطار محاولاته لامتصاص غضب الانتقالي إزاء قرارات هادي، والتي سبق وهدد باتخاذ إجراءات على الأرض للرد عليها.

وأشارت المصادر إلى أن السعودية طرحت على الانتقالي صفقة مقابل تمرير القرارات الأخيرة لهادي، تتمثل في منحه عدد من المناصب الرفيعة، فضلًأ عن إشراكه في اختيار محافظين لثلاث محافظات جنوبية، لحج وشبوة وسقطرى.

وبحسب مراقبين، فإن قبول هادي بالصفقة السعودية المقدمة للانتقالي، من شأنه تمكين الأخير من هذه المحافظات الهامة، وهو ما سيقود لإغراق شرعية هادي وإضعافها أكثر.

 

 

قد يعجبك ايضا