التحالف السعودي يبلغ شلال شايع بإعفائه من منصبه بأمن عدن ويمنعه اليوم من دخول مقر القيادة

عدن – المساء برس| منعت قيادة قوات التحالف السعودي في عدن مدير أمن المدينة شلال شايع من الدخول إلى المقر، بعد أيام من إبلاغ التحالف السعودي له بإعفائه من مهامه كمدير لأمن عدن.

وقالت مصادر جنوبية، وفق ما تداولت وسائل إعلام موثوقة، إن التحالف السعودي منع اليوم شلال شايع من دخول مقر قيادة التحالف في منطقة البريقة بمحافظة عدن، مشيرة إلى أن التحالف كان قبل أيام قد أبلغ شايع بأنه لم يعد مديراً لأمن عدن وتقرر إعفاءه من مهامه.

وبدأت السعودية باستلام المقرات العسكرية والأمنية والمؤسسات الرسمية الهامة في عدن بعد أن بدأت الإمارات بسحب قواتها من المدينة وبعض المدن الجنوبية الأخرى ونقلها إلى محافظة حضرموت وترحيل البقية إلى الإمارات بما في ذلك المعدات العسكرية الثقيلة والخفيفة والمتوسطة.

ويبدو أن السعودية تتجه لتأسيس مليشيات جديدة في المحافظات الجنوبية تخضع لسيطرتها وتضمن الولاء للرياض بدلاً عن القيادات التي رفعتها ونصبّتها الإمارات، في حين يُرجح أن تحتفظ الرياض بالتشكيلات المسلحة التي أنشأتها الإمارات والاكتفاء بتغيير القيادات فقط بقيادات أخرى موالية للرياض.

ويرى مراقبون إن الجماعات المسلحة التي أنشأتها الإمارات ودربتها ومولتها كالأحزمة الأمنية والنخب، ستواجه مصيراً غير واضح المعالم حتى الآن خاصة في ظل عدم التوصل بين الانتقالي والشرعية إلى اتفاق في مدينة جدة التي تشهد مفاوضات بين الطرفين تراعاها السعودية في الوقت الذي تضغط فيه الأخيرة على الشرعية للقبول بشروط جديدة تصب في صالح الانتقالي والذي سيتحول من ولائه للإمارات إلى ولائه للسعودية بالدرجة الأولى.

قد يعجبك ايضا